15 مارس، 2021

مناقشة رسالة الدبلوم الموسومة (( الرحلات العربية وامكانية توقيعها باستخدام Gis ))

شهدت اروقة قسم علوم القران مناقشة رسالة الدبلوم الموسومة(( الرحلات العربية وامكانية توقيعها باستخدام Gis)) للطالبة ((شمس فؤاد ذيبان عباس الشهابي )) من قسم الجغرافية
مخلص الدراسة
تتصل الرحلات بتاريخ الانسان منذ اقدم العصور، اذ تعد من الامور الفطريه لديه، ويقوم الرحالة بالأخبار عما راه او سمعه وشعر به اثناء رحلته . وتعني الرحلة الانتقال من مكان لاخر لتحقيق هدف معين ماديا كان ذلك الهدف او معنويا واستمرت رحلات الانسان لوقتنا الحاضر على اختلاف انواعها والهدف منها، اذ تعددت اسبابها والغرض منها، اذ نشات اول الرحلات العربية الاسلامية لغرض اداء فريضة الحج ثم تعددت الاغراض من بعد ذلك مابين تجارية وعلمية وترفيهية وهناك عدة خرائط لرحالة قاموا برسمها، اذ جسدت اهم المدن والطرق التي سلكوها اثناء سير رحلاتهم، ومن هذا المنطلق جاءت مشكلة بحثنا في امكانية توقيع الرحلات العربية وارتأينا احدى هذه الرحلات المتمثلة برحلة ابن بطوطة على خارطة باستخدام معطيات وتقنيات معاصرة تمثلت باستخدام برنامج Arc map 10.2 ، اذ تم انشاء قاعدة بيانات تضم نقطة وخط وتم توضيح المدن التي زارها ابن بطوطة على شكل نقاط وايضا رسم خط سير رحلته التي دامت 27 عام.
تراس لجنة المناقشة الاستاذ الدكتور لمياء حسين علي رئيسا/ وعضوية كل من الاستاذ المساعد الدكتور رائد راكان قاسم. والمدرس الدكتور هبة سالم يحي / عضوا ومشرفا..

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر