6 أبريل، 2021
أُطروحة الدكتوراه الموسومة بـ ( قواعد التوجيه في كتاب الخصائص لابن جني( 392هـ ))
ناقش قسم اللغة العربية في كلية التربية للعلوم الإنسانية بجامعة الموصل أُطروحة الدكتوراه الموسومة بـ (قواعد التوجيه في كتاب الخصائص لابن جني(392هـ)) 6 نيسان 2021، حضر جانباً منها الأستاذ الدكتور حازم ذنون إسماعيل السبعاوي عميد الكلية. وعدد من تدريسيي الكلية.تناولت الأُطروحة التي تقدمت بها (الطالبة أسماء مشعل يونس خليل الطائي) في تخصص اللغة والنحو، قواعد التوجيه في كتاب الخصائص لابن جني (392هـ) ؛ إذ تعد قواعدُ التوجيه موطنَ الحلِّ والعقد، وسببَ الخلاف وحسمه، وترجيحَ الحكم وتعارضه في الدراسات اللغوية والنحوية على اختلاف فروعها ومسالكها؛ لأن قواعدَ التوجيه انعكاس للفكر اللغوي النحوي، وثمرةُ ثرائه. وترددت هذه القواعد أكثر ما ترددت في كتب الأصول والخلاف التي اعتنت بالتعليل، وقامت على الاحتجاج والاستدلال والتفسير؛ لتوجيه المسائل اللغوية، وسبرِ أغوارها؛ لتقعِّدَ للحكم، وتقضي فيه. وانطلاقا من هذه القيمة والأهمية لقواعد التوجيه، ولحداثة هذا المصطلح في الدراسات الأصولية والنحوية، ولبيان دورها الرائد في التوجيه والتعليل والاستدلال والاحتجاج في خصائص ابن جني التي لم يتطرق إليها باحثٌ آخرُ من قبلُ؛ آثرنا دراستها عرضا وتحليلا واستنباطا؛ لنقف من خلالها على عبقرية ابن جني في التقنين العلمي، والتعامل الاستدلالي بهذه القواعد التوجيهية.
تألفت لجنة المناقشة من:
أ. د أمين لقمان الحبار/كلية التربية للعلوم الإنسانية(رئيسا).
أ. د أحمد عبد الله العاني/جامعة الأنبار (عضوا).
أ. د محمد إسماعيل المشهداني/كلية التربية للبنات(عضوا).
أ. م. د عبد الله حميد الدليمي/جامعة الأنبار(عضوا).
أ. م. د منى إسماعيل الحلاوجي/كلية التربية للعلوم الإنسانية(عضوا).
أ. م. د حسن سليمان حسين الجميلي/كلية التربية للعلوم الإنسانية(عضوا ومشرفا).