14 يونيو، 2022

(المواطنة في روايات سنان أنطون دراسة سوسيو- نصية )

ناقش قسم اللغة العربية في كلية التربية للعلوم الإنسانية بجامعة الموصل أطروحة الدكتوراه الموسوعة ب ( المواطنة في روايات سنان أنطون دراسة سوسيو- نصية )
الثلاثاء ١٤ حزيران ٢٠٢٢ حضر جانبا منها الأستاذ الدكتور حازم ذنون إسماعيل السبعاوي عميد الكلية وعدد من تدريسيي الكلية ..
تناولت الأطروحة التي تقدم بها الطالب ( بشار إحسان يحيى قاسم ) في قسم اللغة العربية المواطنة في روايات سنان أنطِون الأربع ( إعجام ، وحدها شجرة الرمان ، يا مريم ، فهرس ) من خلال رؤية سوسيولوجية مرتبطة بالتقانات النصية.
وتطرقت الدراسة إلى استراتيجيات المواطنة والمتمثلة بالذاكرة والهوية ، فضلا عن المرتكزات التي أسهمت في هدم المواطنة و بنائها، وكذلك تطرقت إلى علاقة المواطنة بالفضاء النصي زمنيا ومكانيا..
وتهدف الأطروحة إلى الكشف عن ثيمة المواطنة من خلال المدونة الروائية لسنان أنطون التي عكست علاقة المواطن بوطنه على وفق التحولات التي طرأت على الساحة العراقية بمختلف اتجاهاتها.
ترأس لجنة المناقشة :-
الأستاذ المتمرس الدكتور إبراهيم جنداري جمعة الجميلي.وعضوية كل من الأستاذ الدكتور خليل شكري هياس والأستاذ المساعد الدكتور بشار إبراهيم نايف النعيمي ، والأستاذ المساعد الدكتورة وسن عبد الغني المختار ، والأستاذ المساعد الدكتور هيثم أحمد حسين ،وبإشراف وعضوية الأستاذ الدكتور فيصل غازي محمد النعيمي..

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر