5 مارس، 2023

ثروات النساء في المشرق العربي الإسلامي في العصر العباسي ( 132-656/749-1258م

ناقش قسم التاريخ في كلية التربية للعلوم الإنسانية بجامعة الموصل رسالة الماجستير بعنوان
(( ثروات النساء في المشرق العربي الإسلامي في العصر العباسي ( 132-656/749-1258م))
يوم الاحد ٥ اذار ٢٠٢٣ حضر جانبا منها الاستاذ الدكتور حازم ذنون اسماعيل السبعاوي عميد الكلية وعدد من تدريسي الكلية.
تناولت الرسالة التي تقدمت بها الطالبة زهور يوسف هلال في قسم التاريخ عن ثروات النساء منذ البداية العصر العباسي حتى نهايته وكشفت عن النساء اللاتي كن يتمتعن بالثروات والاموال الطائلة وعن دورهن في انفاق هذه الاموال.
تطرقت الدراسة الى معرفة مصادر الثروة التي من خلالها حازت النساء على ثروات طائلة حيث تنوعت هذه مصادر منها المهور التي كانت عنصراً مهما للنساء اللاتي تمكن من خلاله جمع ثرواتها وكذلك وضحنا عناصر اخرى من المصادر وهي الميراث والإقطاعات والهدايا والهبات وعن نفقات والمساهمات التي قامت بها النساء في العصر العباسي ولاسيما النساء الميسورات وخاصة ما انفقته زوجات الخلفاء والسلاطين في بناء وتشيد المدارس والمساجد والترب وغيرها.
تهدف الدراسة الى تسليط الضوء الى معرفة مقدار الثروات التي كانت تمتلكها النساء الغنيات سواء كن من نساء الخاصة التي كانت اكثر طبقة امتلكت الثروة ومن بعض الفئات في الطبقة العامة ولاسيما الطبقة ميسورة التي كانت تتمتع بثروة عظيمة في العصر العباسي منذ بدايته حتى نهايته.
ترأس الجنة المناقشة :
الأستاذ الدكتور حمدية صالح دلي عضوية كل من الأستاذ الدكتور سعد رمضان محمد و الأستاذ المساعد الدكتور سرى ممتاز عبدالله وبإشراف وعضوية الأستاذ المساعد الدكتور رنا صلاح طاهر

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر