4 أكتوبر، 2022

(إنجازات علماء المسلمين في مملكة غرناطة 635-897ه/1238-1492م)

ناقش قسم التاريخ في كلية التربية للعلوم الإنسانية بجامعة الموصلاطروحة الدكتوراه عن: (إنجازات علماء المسلمين في مملكة غرناطة 635-897ه/1238-1492م)الثلاثاء ٤ تشرين الاول ٢٠٢٢, حضر جانباً منها الأستاذ الدكتور حازم ذنون إسماعيل السبعاوي عميد الكلية وعدد من تدريسيي الكلية.
تناولت الاطروحة التي تقدم بها الطالب(عبدالوهاب عطيه محمد) في قسم التاريخ , أسهامات علماء المسلمين ومآثرهم في الحياة العامة وعطاءهم العلمي وأبرز إنجازاتهم في الجوانب السياسية والاقتصادية والاجتماعية والعلمية والتي ساهمت في بلورة الحياة العامة للمجتمع بكافة الاتجاهات ,فقد حظي العلماء بمكانة بارزة ومتميزة بما قدموه من منجزات مادية وفكرية باهرة ساهمت في ارتقاء مكانتهم في المجتمع .
وتطرقت الدراسة الى مناقب العلماء في العلوم الشرعية واللغوية والانسانية والعقلية التي اغنت التراث العربي الاسلامي بالعديد من المصنفات التي تشهد على تفوقهم بما تركوه من إرث حضاري ,كان دليلاً على خصوبة نتاجهم وسعة آفاقهم العلمية.
وتهدف الاطروحة الى لفت نظر القارئ على وجوه الابداع والنبوغ العلمي لعلماء مملكة غرناطة وتكوينهم العلمي لتغذية الثقافة العربية الاسلامية بمختلف العلوم والمعارف.
ترأس لجنة المناقشة:
الأستاذ الدكتورة نهلة شهاب أحمد ،وعضوية كل من:
الأستاذ الدكتور خالد محمود عبداللهوالأستاذ الدكتور رياض أحمد عبيد،والأستاذ الدكتور برزان ميسر حامدوالأستاذ المساعد الدكتور قاسم عبد سعدون حسنوبإشراف وعضوية:الأستاذ الدكتورة أحلام حسن النقيب .

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر