2 أغسطس، 2023

نفط العراق بمنظور الجيوبولتيكيا الأمريكية

ناقشت كلية التربية للعلوم الانسانية  بجامعة الموصل اطروحة الدكتوراه عن (نفط العراق بمنظور الجيوبولتيكيا الأمريكية)

يوم الاثنين المصادف 2/8/2023 ، حضر جانب منها الاستاذ الدكتور حازم ذنون إسماعيل عميد كلية التربية ورئيس قسم الجغرافية وعدد من تدريسي الكلية .

تناولت الاطروحة التي تقدم بها الطالب ( علي ياسين عبدالقادر ) في قسم الجغرافيا ، وينطلق البحث في مشكلة رئيسة مفادها ان نفط العراق يحظى بأهمية بارزة في الجيوبولتيكا الامريكية لما يتميز به النفط العراقي منها مكانة في خريطة النفط العالمية احتياطاً وانتاجاً.

تطرقت الدراسة الى ان العراق يحتل أهمية بالغة في الاستراتيجية الأمريكية لما يمتلكه من موارد طبيعية في مقدمتها النفط، فضلاً عن موقعه الجغرافي المتميز في منطقة الشرق الأوسط الذي أكسبه أهمية ولا سيما، إذ تعد هذه المنطقة من أولويات الإستراتيجية العالمية للولايات المتحدة، ونقطة تتقاطع فيها المشاريع السياسية للدول العظمى.

ويهدف البحث الى تقييم الوزن الجيوبولتيكي للنفط العراقي بغية تحديد مكانته في الفكر الجيوبولتيكي الأمريكي والكشف عن الاليات والسياسات التي اعتمدها الولايات المتحدة الامريكية في السيطرة على النفط العراقي وتسخيره لتحقيق أهدافها الاستراتيجية والمحلية والإقليمية والدولية. وتوصلت الدراسة إلى أن للنفط دوراً مهماً في الجيوبولتيك الأمريكي، وصناع القرار، لضمان التحكم بهذا المورد واتخاذ السبل كافة لتأمن الأمن الطاقوي الأمريكي السياسية والعسكرية والاقتصادية، وتجاوز القوانين الدولية والإنسانية في سبيل تحقيق هدفها في السيطرة على العالم، فاحتلت العراق وحاصرته اقتصادياً ومنعت عنه الغذاء والدواء ليرضخ لسيطرتها، والاستيلاء على العراق ونهب ثرواته النفطية وتأمين قواعد استراتيجية له ولحلفائه.

ترأس لجنة المناقشة : الاستاذ الدكتور لمياء حسين علي

وعضوية كل من:-

الاستاذ الدكتور نصيف جاسم اسود ، والاستاذ المساعد الدكتور ليث حسن عمر

والاستاذ المساعد الدكتور خالد احمد عيدان ، والاستاذ المساعد الدكتور محمد هاشم ذنون

وبإشراف وعضوية:-

الاستاذ الدكتور احمد حامد علي

 

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر