19 أكتوبر، 2023

“التنافس السياسي الأسري في فلسطين (1917 – 1948) آل الحسيني – آل النشاشيبي أنموذجا”.

رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الإنسانية عن:

“التنافس السياسي الأسري في فلسطين (1917 – 1948) آل الحسيني – آل النشاشيبي أنموذجا”.

ناقشت كلية التربية للعلوم الإنسانية بجامعة الموصل رسالة ماجستير عن: “حالة التنافس والتشرذم السياسي بين أسرة الحسيني من جهة وأسرة النشاشيبي من جهة أخرى في فلسطين خلال مدة الاحتلال والانتداب البريطاني (1917- 1948) لدرجة انه اخذتْ كلٌ من تلك الأسرتين ترمي بالأخرى بصفات العمالة والتعاون مع البريطانيين واليهود، الذين راحوا يغذون أواصر التنافس السياسي بينهما، وهو ما أفقد عرب فلسطين الكثير من حقوقهم السياسية في مواجهة الصهاينة وحلفائهم البريطانيين الذي تفاقم مع نكبة عام 1948.

في يوم الخميس الموافق 19/10/2023، حضر جانباً منها الاستاذ الدكتور حازم ذنون إسماعيل عميد كلية ورئيس القسم الاستاذ المساعد الدكتور حامد محمد طه السويداني وعدد من تدريسي الكلية.

تناولت الرسالة التي تقدمت بها الطالبة: بان محمد وعد خليل الحيالي، في قسم التاريخ موضوع التنافس السياسي بين أسرة الحسيني من جهة وأسرة النشاشيبي من جهة أخرى في فلسطين خلال مدة (1917- 1948) التي بدأت في كيانات أسرية سياسية طالبت السكان بالولاء المطلق لها، بوصفها تحمل الرؤية الأفضل في قيادة العمل السياسي الفلسطيني وحركتها الوطنية حتى حرب عام 1948.

     تطرقت الدراسة إلى موضوع التنافس السياسي بين أسرة الحسيني من جهة وأسرة النشاشيبي من جهة أخرى في فلسطين (1917- 1948)، إذ يُعّد الموضوع من المواضيع المهمة والحساسة والأكثر تعقيداً في أحداثها وتطوراتها والتي أثرت بشكل واضح في تاريخ فلسطين الحديث والمعاصر.

    تهدف الدراسة إلى إزالة الكثير من الغموض الذي أحاطت بحالة التنافس السياسي بين أسرة الحسيني من جهة وأسرة النشاشيبي من جهة أخرى في فلسطين خلال مدة الاحتلال والانتداب البريطاني (1917- 1948)، التي غيرت كثيراً من طبيعة الأوضاع السياسية والعسكرية والاقتصادية في فلسطين حتى يوما هذا.

ترأس لجنة المناقشة:-

الأستاذ الدكتور عباس عبدالوهاب علي

وعضوية كل من:

الاستاذ المساعد الدكتور فواز موفق ذنون جاسم،

والاستاذ المساعد الدكتور عمر مهدي خليل ابراهيم

وبإشراف وعضوية:

الأستاذ الدكتور مجول محمد محمود

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر