18 سبتمبر، 2024
( أثر برنامج تربوي في خفض الإعمام الزائد لدى طلبة المرحلة الاعدادية في مدينة الموصل)
ناقشت كلية التربية للعلوم الانسانية في جامعة الموصل اطروحة الدكتوراه عن( أثر برنامج تربوي في خفض الإعمام الزائد لدى طلبة المرحلة الاعدادية في مدينة الموصل) يوم الاثنين الموافق 16/9/2024
تناولت الاطروحة التي تقدم بها الطالب (محمد سعيد نوري علي النعيمي) من قسم العلوم التربوية والنفسية الى ان الإعمام الزائد السلبي رد فعل سلبي عاطفي ، والانتقال من التقييم الذاتي إلى التقييم الشامل ، والتصورات السلبية لأشياء معينة ، من خلال المعتقدات التي ترسخت لدى الفرد اثناء التنشئة الاجتماعية او حديثه الذاتي مع نفسه قد تكون حقيقة هذه الاعتقادات مبنية على موقف واحد يواجهه الفرد واذا كان الفرد قادراً على تضخيم الخبرات السلبية واعمامها يمكنه ايضاً ان يضخم الأفكار والخبرات الإيجابية واعمامها ، من خلال إحاطة الفرد بالأشخاص المتفائلين والايجابيين وتغيير طريقة تفكيرهم من طريقة تعتمد على السلبية واعمام الخبرات المؤلمة الى رؤية الجانب الإيجابي من الذات والآخرين .
تطرقت الدراسة الى أثر برنامج تربوي في خفض الإعمام الزائد لدى طلبة المرحلة الاعدادية في مدينة الموصل.
تهدف الدراسة الى : التعرف على أثر برنامج تربوي في خفض الإعمام الزائد لدى طلبة المرحلة الاعدادية في مدينة الموصل
توصلت النتائج الى اثر البرنامج الذي طبقه الباحث في خفض الإعمام الزائد لدى طلبة المرحلة الاعدادية الصف الخامس في مدينة الموصل .
ترأس لجنة المناقشة
الاستاذ الدكتور يوسف حمه صالح
وعضوية كل من
الاستاذ الدكتور فضيلة عرفات محمد سليمان
والاستاذ الدكتور قيس محمد علي عبد
والاستاذ الدكتور احمد وعدالله حمدالله
والاستاذ المساعد الدكتور ياسر نظام مجيد
وبأشراف وعضوية
الاستاذ المساعد الدكتور صبيحة ياسر مكطوف .