17 مارس، 2025
فاعلية برنامج قائم على أنموذج (Facione & Gittens) في تعديل التفكيرين الملتوي والراديكالي لدى طلبة جامعة الموصل

نوقشت أطروحة الدكتوراه الموسومة “فاعلية برنامج قائم على أنموذج (Facione & Gittens) في تعديل التفكيرين الملتوي والراديكالي لدى طلبة جامعة الموصل”، للباحث محمد هاشم طه العكيدي، في قاعة كلية التربية للعلوم الإنسانية، يوم الاثنين الموافق 17 آذار 2025.
اعتمدت منهجية البحث التجريبي على تقسيم عيّنة مكوَّنة من (68) طالباً وطالبة، إلى أربع مجموعات (تجريبية وضابطة للذكور والإناث)، حيث خضعت المجموعتان التجريبيتان (10 ذكور، 20 إناث) لبرنامج تدريبي مكثَّف تضمَّن (26) جلسة، بينما حافظت المجموعتان الضابطتان (16 ذكراً، 22 أنثى) على مسارهم الأكاديمي المعتاد.
صمَّم الباحث اختبارين لقياس التفكير الملتوي والتفكير الراديكالي، مؤكِّداً صلاحيتهما عبر تحليلات سيكومترية دقيقة، حيث بلغ معامل الثبات (0.84) للتفكير الملتوي و(0.86) للتفكير الراديكالي باستخدام طريقة إعادة الاختبار. كما استعان الباحث بالحقيبة الإحصائية (SPSS) لتحليل البيانات عبر وسائل إحصائية مثل: ارتباط بيرسون، وتحليل التباين الأحادي، واختبار شيفيه للمقارنات البعدية.
أظهرت النتائج:
فروق دالة إحصائياً بين الاختبارين القبلي والبعدي لكلا النوعين من التفكير ولصالح الأداء البعدي لدى المجموعتين التجريبيتين.
تفوُّق المجموعتين التجريبيتين على الضابطتين في تعديل التفكيرين الملتوي والراديكالي.
تكافؤ الأداء بين الذكور والإناث في المجموعات التجريبية، مما يؤكد فعالية البرنامج بغض النظر عن الجنس.
ثبات الأداء لدى المجموعات الضابطة دون تغيير يُذكر.
أبرز البحث الاستنتاجات التالية:
نجاح البرنامج في تعزيز التفكير النقدي وعادات العقل الإيجابية، مما قلَّل من حدة التفكير الملتوي والراديكالي.
دور النماذج النفسية المعرفية كنموذج (Facione & Gittens) في تمكين الطلبة من تبني منطق موضوعي لحل المشكلات اليومية.
أهمية البرامج التدريبية في كسر حدة التفكير السلبي دون تمييز بين الجنسين.
توصيات استشرافية دعا اليها الباحث:
تعميم البرنامج عبر ورش عمل لتعزيز الصحة العقلية والأكاديمية للطلبة.
توسيع نطاق تطبيق الاختبارات لرصد الأنماط السلبية مبكراً.
دمج الدعم الأكاديمي مع الرعاية النفسية والاجتماعية، بمشاركة أولياء الأمور والمؤسسات التعليمية.
تأهيل الكوادر التعليمية ببرامج وقائية لمواجهة التفكير غير العقلاني.