15 أبريل، 2025
أثر انموذج فارك VARK في تحصيل طالبات الصف الثاني المتوسط لمادة القرآن الكريم والتربية الإسلامية وتنمية ذكائهن الوجداني “.

ناقشت كلية التربية للعلوم الإنسانية في جامعة الموصل رسالة ماجستير عن أثر انموذج فارك VARK في تحصيل طالبات الصف الثاني المتوسط لمادة القرآن الكريم والتربية الإسلامية وتنمية ذكائهن الوجداني ”
يوم الثلاثاء 15/4/2025 , حضر جنابها منها الأستاذ الدكتور حازم ذنون إسماعيل عميد الكلية ورئيس القسم الدكتور مضر حيدر محمود اليوزبكي وعدد من تدريسي الكلية
تناولت الرسالة التي تقدم بها الطالبة / ندى عباس ياسين بلو المتيوتي .
أثر انموذج فارك VARK في تحصيل طالبات الصف الثاني المتوسط لمادة القرآن الكريم والتربية الإسلامية وتنمية ذكائهن الوجداني “. ولتحقيق هدفا البحث وضعت الباحثة ثلاث فرضيات صفرية رئيسة وخمس فرضيات فرعية ، الأولى تعلقت : بالتحصيل ، الثانية والثالثة والفرضيات الفرعية الخمس :فتعلقت بتنمية الذكاء الوجداني .
للتحقق من فرضيات البحث اعتمدت الباحثة على المنهج التجريبي واعتمدت التصميم التجريبي للمجموعتين المتكافئتين ذا الضبط الجزئي و ذا الاختبارين القبلي والبعدي ، اختيرت عينة البحث بطريقة العشوائية البسيطة (القرعة) وتكونت عينة البحث من (78) طالبة وزعنَ بين مجموعتين تجريبية وضابطة : مثلت المجموعة الاولى التجريبية وبلغ عددها (40) طالبة درست هذه المجموعة باستعمال انموذج فارك VARK ، اما المجموعة الثانية الضابطة بلغ عددها (38) طالبة درست هذه المجموعة باستعمال الطريقة الاعتيادية . أجرت الباحثة عملية التكافؤ بين طالبات المجموعتين التجريبية والضابطة في عدد من المتغيرات وهي : حاصل الذكاء (لأحمد زكي صالح) ، المستوى التعليمي للأبوين ، درجة مادة القرآن الكريم والتربية الإسلامية للصف الاول المتوسط للسنة الدراسية (2023 – 2024) ، المعدل العام للطالبات للسنة الدراسية (2023 – 2024) ، العمر الزمني محسوباً بالشهور ، المقياس القبلي للذكاء الوجداني) . لتحقيق هدف البحث أعدت الباحثة أداتين : الاداة الاولى تمثلت بمقياس الذكاء الوجداني المكون من (35) فقرة ضمن خمسة مجالات وهي : ( الوعي الذاتي ، إدارة الانفعالات ، التعاطف ، المهارات الاجتماعية ، الدافعية ) ، الاداة الثانية تمثلت بالاختبار التحصيلي المكون من (25) فقرة وقد صاغت الباحثة فقرات الاختبار التحصيلي بحسب مستويات بلوم الستة منها (الفهم ، التذكر ، التطبيق ) وقد تحققت الباحثة من صدقهما وثباتهما وقوة تمييز فقراتهما في ضوء نتائج البحث توصلت الباحثة الى العديد من الاستنتاجات منها : ان استعمال انموذج فارك VARK ساعد في مراعاة الفروق الفردية بين الطالبات من خلال تقديم طرائق تعليمية تتوافق مع أساليبهن المفضلة في التعلم (بصري، سمعي، قرائي/كتابي، حركي).
اوصت الباحثة بالعديد من التوصيات منها : ضرورة اعتماد المدرسين والمدرسات على الاستراتيجيات والنماذج والطرائق والاساليب التدريسية الحديثة والمتنوعة ، وذلك لأثرها في قدرة المتعلمين على متابعة المواضيع بتسلسل مريح ومنطقي وفهم جزئيات المواضيع وتفصيلاتها .
تراس لجنة المناقشة
الأستاذ الدكتورة : ازهار طلال حامد عزيز الصفاوي.
وعضوية كل من : الأستاذ المساعد احمد داود سلمان العامري .
الأستاذ المساعد الدكتور : زياد عبد الإله عبدالرزاق حسين.
وبإشراف وعضوية:
الأستاذ المساعد الدكتور : سعد محمد خضير سلمان .












