15 مايو، 2025
أثر استراتيجية سوم (S.W.O.M) في تصحيح الفهم الخاطئ للمفاهيم الإسلامية لدى طالبات الصف الخامس العلمي وتنمية الأمن الفكري لديهن

ناقشت كلية التربية للعلوم الإنسانية في جامعة الموصل رسالة ماجستير أثر استراتيجية سوم (S.W.O.M) في تصحيح الفهم الخاطئ للمفاهيم الإسلامية لدى طالبات الصف الخامس العلمي وتنمية الأمن الفكري لديهن. يوم الخميس 15/5/2025
تناولت الرسالة التي تقدم بها الطالبة جيلان يوسف يونس أثر استراتيجية سوم (S.W.O.M) في تصحيح الفهم الخاطئ للمفاهيم الإسلامية لدى طالبات الصف الخامس العلمي وتنمية الأمن الفكري لديهن تطرقت الدراسة التعرف إلى (أثر استراتيجية سوم (S.W.O.M) في تصحيح الفهم الخاطئ للمفاهيم الإسلامية لدى طالبات الصف الخامس العلمي وتنمية الأمن الفكري لديهن).
تكونت عينة البحث من (70) طالبة من طالبات الصف الخامس العلمي للفصل الأول من العام الدراسي(2024ـ2025) تم اختيارهن بصورة قصدية من مدرستين وعن طريق السحب العشوائي تم توزيعهن بين مجموعتين مثلت إحداهن المجموعة التجريبية مكونة من (36) طالبة درست على وفق استراتيجية سوم (S.W.O.M) ومثلت الأخرى المجموعة الضابطة مكونة من (34) طالبة درست على وفق الطريقة الاعتيادية.
ولتحقيق هدفا البحث وفرضياته أعدت الباحثة أداتين الأولى: اختبار مفاهيمي يقيس استيعاب أفراد العينة للمفاهيم الإسلامية تكون من (42) فقرة تقيس كل فقرة مفهوماً دينياً معيناً تنوعت بين نمطين الموضوعي والمقالي بعد التحقق من صدقها وخصائصها السايكومترية أما الأداة الثانية: فكانت مقياس الامن الفكري تكون من (40) فقرة بصيغته النهاية ولكل فقرة خمس بدائل متدرجة وقد تم التحقق من صدقه وخصائصه السايكومترية أيضاً.
وبعد جمع البيانات وتحليها إحصائياً باستعمال الوسائل الإحصائية المناسبة لها من خلال تطبيق برنامج spss أظهرت النتائج ما يأتي:
1ـ يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى ( 0،05) بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية اللاتي درسن وفق إستراتيجية سوم ( S.W.O.M) وطالبات المجموعة الضابطة اللاتي درسن على وفق الطريقة الاعتيادية في تصحيح الفهم الخاطئ للمفاهيم الإسلامية ولصالح المجموعة التجريبية.
2ـ يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0،05) بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية اللاتي درسن على وفق إستراتيجية سوم (S.W.O.M) وطالبات المجموعة الضابطة اللاتي درسن على وفق الطريقة الاعتيادية في المقياس البعدي للأمن الفكري ولصالح المجموعة التجريبية.
3ـ يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى ( 0،05) بين متوسطي التطبيقين القبلي والبعدي لطالبات المجموعة التجريبية في تنمية الأمن الفكري ولصالح المجموعة التجريبية.
وفي ضوء نتائج الحث الحالي، توصلت الباحثة إلى عدة استنتاجات أبرزها: أن التدريس على وفق استراتيجية سوم (S.W.O.M) كان له تأثير كبير في تصحيح الفهم الخاطئ للمفاهيم الإسلامية مقارنة بالطريقة الاعتيادية.
وتوصلت الباحثة إلى مجموعة من التوصيات أبرزها: أن تتولى شعبة الاعداد والتدريب في المديرية العامة لتربية نينوى على تدريب مدرسي ومدرسات مادة القرآن الكريم والتربية الإسلامية على استعمال استراتيجية سوم (S.W.O.M) وتوظيفها في تدريس مادة القرآن الكريم والتربية الإسلامية في المدارس.
كما اقترحت الباحثة مجموعة من المقترحات أبرزها: فاعلية استراتيجية سوم (S.W.O.M) في تصحيح المفاهيم الإسلامية ذات الفهم الخاطئ لدى طالبات الصف الرابع العلمي لمادة القرآن الكريم والتربية الإسلامية وتنمية القيم الاجتماعية لديهن.
تراس لجنة المناقشة
الأستاذ الدكتور : منتهى عبد الزهرة محسن حسن وعضوية كل من الأستاذ الدكتور:ندى لقمان محمد أمين, والأستاذ المساعد الدكتور : زياد عبد الاله المولى . وبإشراف وعضوية الأستاذ الدكتور ازهار طلال حامد الصفاوي .












