28 يوليو، 2025

تدريس مادة القرآن الكريم والتربية الاسلامية وفق نظرية التعلم الاجتماعي في تحصيل طالبات الصف الثاني المتوسط وتنمية مهارات التفاعل الاجتماعي لديهن

رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الانسانية عن تدريس مادة القرآن الكريم والتربية الاسلامية وفق نظرية التعلم الاجتماعي في تحصيل طالبات الصف الثاني المتوسط وتنمية مهارات التفاعل الاجتماعي لديهن .

ناقشت كلية التربية للعلوم الانسانية في جامعة الموصل رسالة ماجستير عن تدريس مادة القرآن الكريم والتربية الاسلامية وفق نظرية التعلم الاجتماعي في تحصيل طالبات الصف الثاني المتوسط وتنمية مهارات التفاعل الاجتماعي لديهن .

يوم الاثنين الموافق 28 / 7 / 2025 حضر جانباً منها الاستاذ الدكتور سعد رمضان الجبوري عميد الكلية ورئيس القسم الدكتور مضر حيدر اليوزبكي وعدد من تدريسي الكلية .

تناولت الرسالة التي تقدمت بها الطالبة غدير ياسين رمضان الاؤمري / تدريس مادة القرآن الكريم والتربية الاسلامية وفق نظرية التعلم الاجتماعي في تحصيل طالبات الصف الثاني المتوسط وتنمية مهارات التفاعل الاجتماعي لديهن .

تكونت عينة البحث من (100) طالبة من طالبات الصف الثاني المتوسط، الفصل الدراسي الاول من السنة الدراسية ( 2024 – 2025 ) اختيروا عشوائياً عن طريق القرعة من مجتمع البحث , وزعوا بين مجموعتين مُثلت الاولى المجموعة التجريبية مكونة من ( 50 ) طالبة درسن على وفق نظرية التعلم الاجتماعي , ومُثلت الثانية المجموعة الضابطة مكونة من ( 50 ) طالبة درسن على وفق النظرية الاعتيادية .

لتحقيق هدفي البحث تطلب وجود أداتين:

الاولى : تمثلت بإختبار تحصيلي تكونت من (21) فقرة وزعت وفق المستويات الثلاثة ( التذكر، الفهم ، التطبيق ) من المجال المعرفي لتصنيف بلوم .

الثانية : تمثلت بإختبار مهارات التفاعل الاجتماعي تكونت من (15) فقرة موزعة الى ست مهارات هي :

( القدرة على الحوار مع الاخرين _ التعاون _ القيادة _ التأييد  والمساندة  _ تؤكيد الذات _ التسامح الفكري )  وقد تحققت الباحثة من صدقهما وثباتهما  وقوة تمييز فقراتهما .

    وبعد جمع البيانات وتحديدها احصائياً باستعمال الوسائل الاحصائية على وفق برنامج احصائي spss)), أظهرت النتائج ما يأتي :

  1. يوجد فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى (0,05) بين متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية اللواتي درسن على وفق نظرية التعلم الاجتماعي ومتوسط درجات طالبات المجموعة الضابطة اللواتي درسن على وفق الطريقة الاعتيادية في متغير التحصيل ولصالح المجموعة التجريبية .
  2. يوجد فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى (0,05) بين متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية اللواتي درسن على وفق نظرية التعلم الاجتماعي ومتوسط درجات طالبات المجموعة الضابطة اللواتي درسن على وفق الطريقة الاعتيادية في تنمية مهارات التفاعل الاجتماعي ولصالح المجموعة التجريبية .
  3. يوجد فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى دلالة (0,05) بين متوسط التطبيقين القبلي والبعدي   لطالبات المجموعة التجريبية في تنمية مهارات التفاعل الاجتماعي ولصالح التطبيق البعدي .

     وفي ضوء نتائج البحث خرجت الباحثة باستنتاجات عدة ابرزها : إن استعمال نظرية التعلم الاجتماعي في العملية التدريسية جعل الطالبات اكثر نشاطاً وتفاعلاً لأنها تُعد من المتغيرات النفسية والاجتماعية القابلة للتطور والتغيير .

     واوصت الباحثة مجموعة من التوصيات ابرزها : إعداد دورات تدريبية لمدرسي ومدرسات مادة القرآن الكريم والتربية الاسلامية وعدم الاقصار على الطريقة الاعتيادية في التدريس واستعمال الطرائق والنظريات والاستراتيجيات الحديثة ومنها نظرية التعلم الاجتماعي .

     كما اقترحت الباحثة مجموعة من الاقتراحات ابرزها : فاعلية برنامج تعليمي قائم على وفق نظرية التعلم الاجتماعي في اكساب طالبات الصف الخامس العلمي مهارات التفاعل الاجتماعي وتنمية القيم الاخلاقية لديهن .

تراس لجنة المناقشة : الأستاذ الدكتورة : ندى لقمان محمد امين عبد الواحد الحبار , وعضوية كل من الأستاذ المساعد الدكتور : زياد عبد الاله عبد الرزاق حسين المولى , والأستاذ المساعد الدكتور : لقمان محمد سعيد العساف  .

وبإشراف وعضوية الأستاذ الدكتورة : أزهار طلال حامد عزيز الصفاوي .

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر