20 أغسطس، 2025
تطور التعليم الابتدائي في الموصل ١٩٦٣ – ١٩٧٩م : دراسة تاريخية

رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الإنسانية عن : تطور التعليم الابتدائي في الموصل ١٩٦٣ – ١٩٧٩ م : دراسة تاريخية ..
ناقش قسم التاريخ بكلية التربية للعلوم الإنسانية – جامعة الموصل اليوم الأربعاء ٢٠ آب ٢٠٢٥ رسالة ماجستير في التاريخ الحديث عن : ( تطور التعليم الابتدائي في الموصل ١٩٦٣ – ١٩٧٩م : دراسة تاريخية ) ، حضر جانباً منها السيد عميد الكلية الأستاذ الدكتور سعد رمضان محمد الجبوري وعدد من التدريسيين وطلبة الدراسات العليا في الكلية ..
تناولت الدراسة التي تقدم بها الطالب ( ربيع طه محمد علي ) من قسم التاريخ ، تطور التعليم الابتدائي في الموصل منذ سنة ١٩٦٣م حتى سنة ١٩٧٩م ، مرحلة تاريخية اتسمت بكثير من التحولات العميقة التي انعكست بصورة مباشرة على الواقع التربوي والتعليمي في البلاد . إذ سعت الدولة خلال تلك السنوات الى تنفيذ سياسات طموحة تهدف إلى تعميم التعليم ، وزيادة أعداد المدارس الابتدائية وتحسين بيئتها العمرانية ، إلى جانب تطوير المناهج الدراسية وتحديثها بما يتوافق مع التوجهات الفكرية الجديدة ، كما اولت اهتماماً خاصا بإعداد وتأهيل الكوادر التربوية من معلمين ومعلمات يما يرفع من جودة التعليم وكفاته . وكان لمدينة الموصل نصيب كبير من هذه التحولات ، إذ شهدت مدارسها الابتدائية تطورا ملموسا سواء على صعيد الأبنية المدرسية أو المناهج التعليم أو آليات التدريس .
تطرقت الدراسة إلى النظام التعليمي العراقي في عهد الجمهورية الأولى ١٩٥٨ – ١٩٦٣ وعن مديرية معارف لواء الموصل ، والتخصيصات المالية للتعليم الابتدائي في لواء الموصل ١٩٥٨ – ١٩٦٣ تمهيداً للموضوع .
في حين تناول الفصل الأول التعليم الابتدائي في لواء الموصل ١٩٦٣ – ١٩٦٨ والسياسة التربوية والتعليمية لمرحلة الدراسة الابتدائية في الموصل بعد عام ١٩٦٣م ومسيرة عملية التعليم الابتدائي في لواء الموصل ١٩٦٣ – ١٩٦٨ ، أما الفصل الثاني فقد تناول أثر الأحداث السياسية على العملية التربوية والتعليمية في العراق ١٩٦٨ – ١٩٧٤ والتحديات التربوية والتعليمية وتأثيرها على التعليم الابتدائي في الموصل ، وجاء الفصل الثالث لبحث تطور نظام التعليم الابتدائي في الموصل ١٩٧٤ – ١٩٧٩ عن التخصيصات لقطاع التعليم الابتدائي في محافظة نينوى ١٩٧٤ – ١٩٧٩ .
تهدف الدراسة إلى توثيق واقع التعليم الابتدائي في الموصل خلال الفترة ( ١٩٦٣ – ١٩٧٩ ) وتحليل السياسات التعليمية التي تبنتها الدولة وانعكاساتها على تطوير التعليم الابتدائي . ورصد التغيرات في البنية التحتية للمدارس ، والمناهج الدراسية ، وأساليب التدريس . وتحديد التحديات والصعوبات التي واجهت العملية التعليمية انذاك .
ترأس لجنة المناقشة الأستاذ الدكتور فتحي عباس خلف الجبوري / كلية التربية للعلوم الإنسانية / جامعة الموصل وعضوية كل من : الأستاذ المساعد الدكتور محمد يونس إسماعيل / كلية التربية للعلوم الإنسانية / جامعة الموصل ، والأستاذ المساعد الدكتور صدام يوسف عبد شويخ / كلية القانون / جامعة نينوى ، وعضوية وإشراف الأستاذ المساعد الدكتور حسين نهاد عبد الحميد / كلية التربية للعلوم الإنسانية / جامعة الموصل ..













