17 أغسطس، 2025
أثر أنموذج وودز في تحصيل طلاب الصف الخامس الأدبي في مادة الجغرافية وتنمية مستوى الطموح لديهم

رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الإنسانية عن : أثر أنموذج وودز في تحصيل طلاب الصف الخامس الأدبي في مادة الجغرافية وتنمية مستوى الطموح لديهم ..
ناقش قسم الجغرافية بكلية التربية للعلوم الإنسانية في جامعة الموصل يوم الاحد ١٧ أب ٢٠٢٥ رسالة ماجستير عن : ( أثر أنموذج وودز في تحصيل طلاب الصف الخامس الأدبي في مادة الجغرافية وتنمية مستوى الطموح لديهم ) , حضرها عدد من التدريسيين وطلبة الدراسات العليا في الكلية ..
هدفت الرسالة التي تقدم بها الطالب ( داود فاضل صالح القره غولي ) في قسم الجغرافية الى التعرف على أثر أنموذج وودز في رفع مستوى التحصيل الدراسي لطلاب الصف الخامس الأدبي في مادة الجغرافية ، وتنمية مستوى الطموح لديهم ، من خلال مقارنة اداء مجموعة تجريبية درست وفق أنموذج وودز مع مجموعة ضابطة درست بالطريقة الاعتيادية .
أعتمد الباحث المنهج التجريبي ذا المجموعات المتكافئة ، وتكونت عينة البحث من ( ٥٣ ) طالباً وزعت هذه العينة بالطريقة العشوائية إلى مجموعتين إحداهما تجريبية ضمت ( ٢٦ ) طالباً من ( إعدادية الامجاد للبنين ) درست وفق أنموذج وودز ، وأخرى ضابطة ضمت ( ٢٧ ) طالباً من ( إعدادية الراية للبنين ) درست المادة نفسها بالطريقة الاعتيادية . واستمرت التجربة فصلاً دراسياً كاملاً في العام الدراسي ( ٢٠٢٤ – ٢٠٢٦ ) .
توصلت الدراسة الى وجود فروق ذات دلالة إحصائية لصالح المجموعة التجريبية في كل من التحصيل الدراسي وتنمية مستوى الطموح ، أوصى الباحث دعوة مديريات التربية الى توجيه المشرفين الاختصاص على حث مدرسي مادة الجغرافية على استخدام أنموذج وودز في تدريس طلابهم ، لكونه يسهم في رفع المستوى التحصيلي لدى المتعلمين ..
ترأس لجنة المناقشة الأستاذ الدكتورة رنا غانم حامد / كلية التربية للعلوم الإنسانية / جامعة الموصل وعضوية كل من : الأستاذ المساعد الدكتورة لجين سالم مصطفى / كلية التربية للعلوم الإنسانية / جامعة الموصل والأستاذ المساعد الدكتورة هاجر عبد الدايم مهدي حسن / كلية التربية الاساسية /جامعة ديالى وعضوية واشراف الاستاذ المساعد روعة بهاء الدين محمد / كلية التربية للعلوم الانسانية / جامعة الموصل ..












