17 أغسطس، 2025

أثر أنموذج كاربلس في تحصيل طالبات الصف الأول متوسط لمادة اللغة العربية وتنمية مهارة الاستماع لديهن

رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الإنسانية عن : أثر أنموذج كاربلس في تحصيل طالبات الصف الأول متوسط لمادة اللغة العربية وتنمية مهارة الاستماع لديهن ..
ناقش قسم اللغة العربية بكلية التربية للعلوم الإنسانية في جامعة الموصل اليوم الأحد ١٧ آب ٢٠٢٥ رسالة ماجستير عن : ( أثر أنموذج كاربلس في تحصيل طالبات الصف الأول متوسط لمادة اللغة العربية وتنمية مهارة الاستماع لديهن ) ، حضرها عدد من التدريسيين وطلبة الدراسات العليا في الكلية ..
هدفت الرسالة التي تقدمت بها الطالبة ( رحمه هيثم حازم عبدالله ) من قسم اللغة العربية إلى التعرف على أثر أنموذج كاربلس في رفع مستوى التحصيل الدراسي لطالبات الصف الأول المتوسط في مادة اللغة العربية ، وتنمية مهارة الاستماع لديهن ، من خلال مقارنة أداء مجموعة تجريبية درست وفق أنموذج كاربلس مع مجموعة ضابطة درست بالطريقة الاعتيادية .
اعتمدت الباحثة المنهج التجريبي ذا المجموعات المتكافئة ، وتكونت عينة البحث من ( ٨٤ ) طالبة في متوسطة مكة المكرمة للبنات بمدينة الموصل ، بواقع ( ٤٣ ) طالبة في المجموعة التجريبية و ( ٤١ ) طالبة في المجموعة الضابطة ، واستمرت التجربة فصلًا دراسيًا كاملًا في العام الدراسي ( ٢٠٢٤ – ٢٠٢٥ ) .
توصلت الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية لصالح المجموعة التجريبية في كل من التحصيل الدراسي وتنمية مهارة الاستماع ، وأوصت الباحثة بضرورة توجيه مدرسي اللغة العربية إلى اعتماد أنموذج كاربلس كبديل فعّال عن الطرق التقليدية في التدريس ، لما له من أثر إيجابي في جعل الطالبة محور العملية التعليمية وتنمية مهاراتها اللغوية .
ترأس لجنة المناقشة الأستاذ الدكتور فلاح صالح حسين / كلية التربية للعلوم الإنسانية / جامعة تكريت وعضوية كل من : الأستاذ المساعد الدكتور أُبي ابراهيم حسين / كلية التربية للعلوم الإنسانية / جامعة الموصل والأستاذ المساعد الدكتور شهاب احمد حنش / كلية التربية للعلوم الإنسانية / جامعة الموصل وعضوية وإشراف الاستاذ المساعد الدكتور سيف اسماعيل إبراهيم / كلية التربية للعلوم الإنسانية / جامعة الموصل

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر