9 ديسمبر، 2025

المناهج الدراسية كمدخل لتحقيق التنمية المستدامة في المجتمعات المعاصرة

برعاية السيد رئيس جامعة الموصل المحترم، الأستاذ الدكتور وحيد محمود الإبراهيمي، وإشراف السيد عميد كلية التربية للعلوم الإنسانية، الأستاذ الدكتور سعد رمضان محمد الجبوري المحترم، و بالتعاون مع رئاسة جامعة الموصل / قسم الدراسات والتخطيط / وحدة التنمية المستدامة، أقام قسم العلوم التربوية والنفسية محاضرة علمية بعنوان:
​”المناهج الدراسية كمدخل لتحقيق التنمية المستدامة في المجتمعات المعاصرة”
​ألقى المحاضرة الأستاذ المساعد الدكتور سبهان يونس مجيد في قاعة قسم العلوم التربوية والنفسية، وذلك يوم الاثنين الموافق ٨ كانونالأول٢٠٢٥ في تمام الساعة التاسعة صباحًا.
​تأتي هذه المحاضرة ضمن جهود كلية التربية للعلوم الإنسانية في جامعة الموصل لدعم ملف التنمية المستدامة، حيث هدفت بشكل رئيسي إلى تسليط الضوء على دور المناهج التعليمية في غرس مفاهيم الاستدامة لدى الطلبة وجعلها جزءاً أصيلاً من الثقافة المجتمعية. وقد ارتبطت المحاضرة بشكل مباشر بعدة أهداف من أهداف التنمية المستدامة (SDGs)، أبرزها:
​الهدف الرابع (4): التعليم الجيد: تعتبر هذه الورشة تجسيدًا للجهد المبذول لضمان تعليم شامل ومنصف وذو جودة، وتعزيز فرص التعلم مدى الحياة للجميع، لا سيما من خلال تطوير المناهج لتشمل مفاهيم الاستدامة.
​الهدف السابع عشر (17): عقد الشراكات لتحقيق الأهداف: يتجلى هذا الهدف في التعاون بين قسم العلوم التربوية والنفسية ورئاسة الجامعة / وحدة التنمية المستدامة، مما يعزز الشراكات المؤسسية لدعم أهداف التنمية.
​أهداف أخرى ذات صلة: كما تناولت المحاضرة بشكل غير مباشر أهمية المناهج في دعم فهم المجتمع لتحديات المناخ، وتوفير المعارف اللازمة لدعم الابتكار والمدن المستدامة، مما يدعم أهدافًا مثل (11) المدن والمجتمعات المستدامة و (13) العمل المناخي.
​وقد خرجت المحاضرة بتوصيات أكدت على ضرورة: إعادة النظر في تصميم المناهج الدراسية لتكون أكثر تفاعلية ومرتكزة على القضايا المعاصرة، مع التركيز على دمج البعد البيئي والاجتماعي والاقتصادي للاستدامة في جميع المراحل التعليمية.
​"EFL College Students Language Ego and Communicative Competence: A Correlational Study"
مهارات التفكير التاريخي

مشاركة الخبر