5 يناير، 2022

أطروحة دكتوراة في قسم هندسةالحاسوب عن اشارات الخلايا العصبية في الدماغ

تمت مناقشة اطروحة دكتوراه في كلية الهندسة / قسم هندسة الحاسوب بجامعة الموصل بعنوان “التصنيف بالتعليم العميق لإشارات الخلايا العصبية في الدماغ بإستخدام الحوسبة غير المتجانسة”، مقدمة من قبل طالب الدكتوراة علي مخلف أحمد الصائغ وذلك في تمام الساعة التاسعة صباحا من يوم الثلاثاء الموافق ٢٠٢٢/١/٤ و على قاعة مناقشات قسم هندسة الميكاترونكس.
تضمنت الاطروحة طريقة جديدة لزيادة العينات المتوفرة في مجموعات بيانات EEG المتوفرة بالفعل. إن الطريقة المقترحة لزيادة البيانات والتي تم تسميتها (CutCat) تولد عينات تدريب جديدة من بين العينات المتوفرة لعدة أشخاص. تعتمد الطريقة على قطع جزء معين من عينة EEG وربطها بجزء آخر من عينة أخرى تابعة لنفس الشخص أو لشخص اخر. تم إختبار الطريقة على الشبكات العصبية التلافيفية (CNN) الصغيرة الحجم وكذلك الكبيرة الحجم و التي تسمى بالشبكات العصبية العميقة (DNN) لتصنيف بيانات MI EEG. تم إستخدام نوعين من صياغة المدخلات إلى الشبكة العصبية وهما الصور والسلاسل الزمنية. حيث تم توظيف تحويل فورييه قصير المدى (STFT) لتوليد صور تدريب من إشارات السلاسل الزمنية. توضح النتائج المستحصلة من التجارب أن طريقة الزيادة المقترحة هي إستراتيجية واعدة للتعامل مع تصنيف مجموعات البيانات الصغيرة الحجم. وقد أظهرت نتائج التصنيف على مجموعتي بيانات EEG MI تقدما بدقة التصنيف بالمقارنة مع نتائج الأبحاث الحديثة.
ترأس لجنة المناقشة الأستاذ الدكتور احمد مامون فاضل وعضوية كل من الاستاذ الدكتور باسل شكر والاستاذ المساعد الدكتورة احلام فاضل والاستاذ المساعد الدكتورة بسمة محمد والاستاذ المساعد الدكتور محمد عبدالمطلب محمد وباشراف وعضوية الأستاذ الدكتور شفاء عبد الرحمن داؤد والأستاذ الدكتور جاسم محمد عبد الجبار. قرأ قرار اللجنة بنهاية الجلسة، وتم منح الطالب الدكتوراه.

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر