29 ديسمبر، 2021

أطروحة دكتوراه في قسم الهندسة الكهربائية عن منظومة طاقات متجددة متكاملة

نوقشت أطروحة الدكتوراة في قسم الهندسة الكهربائية بجامعة الموصل بعنوان “منظومة طاقات متجددة متكاملة لمنظومة قدرة اعتماداً على مغير ذكي متعدد المستويات” للطالب محمد طارق مجيد في تمام الساعة التاسعة من يوم الاثنين الموافق 27/12/2021.
في هذه الاطروحة ، تم فحص أداء النظام الكهروضوئي المستخدم لتعويض الحاجة إلى الشبكة الكهربائية باستخدام محول ذكي. وتم فحص الطريقة التي يمكن من خلالها الحصول على عدد أقل من مكونات العاكس من أجل تحويل الطاقة الكهربائية. يشتمل البحث على ثلاثة جوانب رئيسية: (1) إجراء إطار نظري، لا سيما على مبدأ العمل العاكس وأهميته للأنظمة الكهروضوئية في تسهيل تحويل طاقة التيار المتردد مع الفولتية العالية، وتأثيره على تعويض قدر كبير من الطاقة الكهربائية. (2) تنفيذ المحاكاة عبر برنامج ماتلاب لإجراء تحليل لأداء هذه المحولات، و(3) إجراء تجربة لنظام كهروضوئي بقدرة 10 كيلو واط في الموقع باستخدام المحول.
كشفت نتائج الجوانب الثلاثة أن استخدام محول بمستوى 81 أكثر فاعلية ووظيفية من استخدام محول من 27 مستوى. لقد وجد أن المحول ذو 81 مستوى يمكن أن يوفر قيمة أقل للتشوهات التوافقية الكلية، وقيمة أقل للكهرباء الضائعة، وأداء أعلى في تحويل الطاقة الكهربائية مقارنة بالمحول ذو 27 مستوى. بالإضافة إلى ذلك، لا يحتوي المحول ذو 81 مستوى على تعقيد كبير لتصميم الدوائر الكهربائية، ويحتاج عدد أقل من أنماط التحويل من أجل تحويل الطاقة، مما يجعل المحول ذو 81 مستوى أكثر فعالية من حيث التكلفة مقارنة بالمحول ذي 27 مستوى.
تألفت لجنة المناقشة من أ.د سمير سعدون مصطفى رئيسا وعضوية كل من أ.م.د حسين ابزار مصطفى وا.م.د. احمد نصر بهجت السماك وأ.م.د راكان خليل عنتر وأ.م.د عمر شرف الدين يحيى و أ.د عبد الغني عبد الرزاق عبد الغفور عضوا و مشرفا اولا و أ.م.د محمد علي عبد الله عضوا ومشرفا ثانيا.
وبعدها قرأ قرار لجنة المناقشة وتضمين قبول الاطروحة مع منح الطالب درجة الدكتوراه.

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر