التوجهات البحثية

يوفر القسم مدى واسع من التسهيلات للتدريب والبحث في الهندسة الكهربائية. الجوانب البحثية في قسم الهندسة الكهربائية تنصب على: الهندسة الكهربائية النظرية، هندسة المحركات، تطبيقات الشبكات العصبية، الذكاء الصناعي، هندسة الإلكترونيات، هندسة الطاقة، محاكاة المنظومات الفيزياوية، هندسة الاتصالات، والروبوت. أدى التنوع الكبير في تخصصات الهندسة الكهربائية إلى خلق الحيرة لدى الطالب عند اتخاذ قرار التخصص في هذا الفرع مما يجعله في بحث مستمر عن افضل تخصص في الهندسة الكهربائية، وفيما يلي أبرز الأفرع في الهندسة الكهربائية للتسهيل على الطالب في الاختيار: هندسة القدرة والمكائن :والتخصصات الذي يعنى به هذا الفرع هي كما يلي:
1- الهندسة الكهربائية النظرية
يعتمد هذا التخصص على إيصال الأوصاف الفيزيائية والقواعد النظرية التي تم الحصول عليها من علم الكهرباء منها نظرية الدوائر لتحليل الدوائر، ونظرية الفيض لنقاش معادلات ماكسويل.
2- هندسة المحركات
يهتم هذا التخصص بتحويل الطاقة الكهربائية إلى طاقة ميكانيكية باستخدام محركات كهربائية، وتمتلك هندسة المحركات أهمية كبيرة في تقنيات الأتمتة فأغلب المحركات الميكانيكية يتم التعامل معها وتشغيلها كهربائياً.
3- هندسة الطاقة
تختص هندسة الطاقة بنقل وإنتاج وتحويل الطاقة الكهربائية من خلال تصميم الأجهزة المختلفة كالمولدات، والمحولات، والمحركات الكهربائية، حيث يتم توزيع الكهرباء من خلال مولدات تنتج الطاقة الكهربائية. هندسة الألكترونيك والاتصالات :والتخصصات الذي يعنى به هذا الفرع هي كما يلي :
1. هندسة الإلكترونيات
هي أحد التخصصات التي تعني بصناعة وتطوير المكونات الإلكترونية كالمستحث، والمكثف، وعناصر اشباه الموصلات كالترانزيستور والصمام الثنائي، ويتم التعامل مع المكثف على أنه قطعة كهربائية ولكنها في نفس الوقت تعد أحد الأجزاء الهامة في تكوين الدوائر الإلكترونية كدوائر الموائمة الإلكترونية، ودوائر الرنين التي تستخدم في الاستقبال والإرسال
2. هندسة الاتصالات
تقوم هندسة الاتصالات بنقل المعلومات من المرسل إلى المستقبل بواسطة الموجات الكهرومغناطيسية، والنبضات الكهربائية، حيث تهتم بإيصال المعلومات بأقل خسائر في البيانات، بالإضافة إلى نظم معالجة الإشارات كالتشفير.