الرؤية والرسالة والاهداف – قسم هندسة العمارة

الرؤية:

الدور الريادي في عملية التعليم والبحث العلمي في الهندسة المعمارية وفنونها والمساهمة في التنمية الوطنية المستدامة.

الرسالة:

الجودة والتميز في تحقيق التنمية الشاملة والمستدامة بإعداد المهندسين المعماريين المبدعين القادرين على المنافسة والريادة​ واستدامة البحث العلمي لخدمة المجتمع.

الاهداف:

1. ربط العمارة بالاختصاصات الهندسية ذات العلاقة باعتبارها لبنة اساسية تقوم عليها نهضة المدن تأكيدا لدور هندسة العمارة في بناء المجتمع وتطوير البيئة التي يعيش فيها.

2. تهيئة كوادر من الخريجين المعماريين وفق قواعد علمية تمكنهم من ممارسة المهنة المعمارية في التصميم المعماري والحضري وفي تخطيط المدن والفضاءات الداخلية والخارجية والحفاظ على التراث والاثار وفق القواعد والاساليب العلمية.

3. تطبيق برامج عملية واضحة تهتم بتفاصيل التكنولوجيا المستدامة دون اغفال معايير الجمال المعماري مواكبة التطور الحاصل في الدول المتقدمة بتوفير برنامج تعليمي معماري يؤسس قاعدة معتمدة على التقنيات الحديثة المرتبطة بالتطورات الحديثة في المجالات الهندسية والفنية.

4. الاهتمام بجودة العملية التعليمية المعمارية بانتقاء المناهج الدراسية المحدثة وإنجاز تقارير التقييم الذاتي سعيا للحصول على الاعتماد الاكاديمي.

5. تمكين الكوادر التدريسية في قسم هندسة العمارة بزيادة نسبة الحاصلين على الدكتوراه مقارنة بالماجستير.

6. الاهتمام بالبحوث العلمية التطبيقية وتصميم المشاريع التطبيقية لبناء الشراكات والعلاقات مع المؤسسات والجامعات المتميزة.

7. تعزيز قدرات ومهارات الخريجين بفتح دورات التعليم المستمر التخصصية وادامة التواصل معهم بما يدعم تحقيق رسالة القسم.