الرؤية والرسالة والاهداف

الرؤية والرسالة والاهداف

الرؤية : يسعى القسم لان يكون احد الاقسام القيادية في مجال الهندسة الميكانيكية وفق احدث المناهج الدراسية العلمية المعتمدة واستخدام احدث اساليب التدريس العلمية كالمختبرات ووسائل التدريس الحديثة.

الرسالة :

– تخريج مهندسين اكفاء باختصاص الهندسة الميكانيكية المتنوعة والتي تتضمن اسس التصميم الميكانيكي والقدرة الحرارية وطرق الانتاج المختلفة والتكييف والتثليج ليكون لهم القدرة على الابداع والابتكار في المجالات الهندسية المختلفة ومواكبة التطور العلمي.

– توفير فرص عملية وتطبيقية للطلبة للاطلاع على المبادئ والحقائق العلمية والهندسية وعدم الاكتفاء بالجانب النظري فقط من خلال تأسيس احدث المختبرات والورش الهندسية وتجهيزها بأحدث أنواع الأجهزة والمستلزمات المختبرية واقامة السفرات العلمية لمختلف قطاعات الدولة.

-توفير افضل الامكانيات للطلبة في سبيل بناء روح القيادة في خريجيها من خلال تعليمهم العمل الجماعي المتميز واستنهاض الجهود الطلابية للمشاركة والمساهمة بالعمل الطلابي وحث الطلبة على الابداع والابتكار لتحقيق احتياجات المجتمع من المهندسين الميكانيكيين الاكفاء.

– عقد الندوات والمؤتمرات العلمية والدورات التدريبية لمنتسبي الدوائر كافة ولمنتسبي مؤسسات القطاعات الصناعية المختلفة لتعريفهم بأبرز التطورات العلمية والتكنولوجية بهدف تعزيز كفاءة وقدرة الكوادر الهندسية العاملة في كافة قطاعات المجتمع.

 

أهداف القسم :

 اعداد المهندسين بشكل متكامل علميا واجتماعيا وانماء حبه للعمل والبحث العلمي والقدرة على التفكير المبدع والعمل الجماعي المتعاون بالاضافة الى التمرس في استخدام التقنيات الحديثة وتطبيقاتها الصناعية.

– اعداد المهندسين للنهوض والمشاركة بالبحوث العلمية والدراسات في مجال اختصاصات القسم وبخاصة ما يهدف منها الى ايجاد الحلول لمختلف القضايا التي تواجه التطور الاقتصادي والاجتماعي.

– التواصل مع المجتمع ومؤسساته وتقديم الخدمات الهندسية والانفتاح على المجتمع مما يشجع القطاع العام والخاص على توطيد علاقة جيدة مع الجامعة من خلال تقديم الاستشارات واقامة الدورات التدريبية المتخصصة في مجالات الهندسة الميكانيكية المختلفة وحسب متطلبات المجتمع.

– التواصل مع الجامعات العالمية الرصينة وتبادل الخبرات والمعلومات العلمية الحديثة لتطوير الجوانب النظرية بالاضافة الى الجوانب العملية وحث الباحثين للتقديم لمشاريع التمويل والمنح الدولية.

– دعم اخلاقيات البحث العلمي

– حث الباحثين للتقديم لمشاريع التمويل والمنح الدولية.