7 مارس، 2022

بحث دبلوم عالي في قسم الهندسة الكهربائية عن مرشح إمرار حزمة لنظام الجيل الرابع

نوقش بحث دبلوم عالي في قسم الهندسة الكهربائية بجامعة الموصل بعنوان “تصميم ومحاكاة مرشح إمرار حزمة لنظام الجيل الرابع” للطالبة آمنة غسان عبد الله في تمام الساعة التاسعة من يوم الاثنين الموافق 7/3/2022.
درس هذا المشروع تصميم مرشح إمرار الحزمة نوع تشيبيشيف المستخدم في تقنيات الجيل الرابع المتقدم لتطبيقات المحطات الأساسية والذي يعمل بتردد مركزي 2.4 جيجاهرتز وعرض حزمة 100 ميكاهرتز حيث يكون عمل المرشح في هذا الموقع كدائرة تعمل على انتقاء الترددات المسموحة ويتطلب تصميمه أن يكون عملي وكفوء، ولتحقيق ذلك يجب أن يكون صغير الحجم، بفقدان قليل للقدرة و كلفة قليلة. حيث تم تحقيق المرشح بإستخدام تقنية خط الشريط المزدوج المقترن بالتوازي المُعَلّق داخل صندوق معدني مؤرض. و إستعمل برنامج AWR لعمل المحاكاة.
بينت النتائج أن المرشِّحات المصممة من الدرجة الثالثة والخامسة عند المعطيات المذكورة تُحَقِق المواصفات المطلوبة للعمل بتطبيقات الجيل الرابع المتقدم. واظهرت المقارنات انه المرشح من الدرجة الخامسة كان دائما بفقدان اعلى للقدرة الا انه يمتلك صد أعلى.
تألفت لجنة المناقشة من أ.م.د سعد احمد ايوب رئيسا عضوية كل من أ.م.د محمد يونس ذنون عضوا ود. سعد وسمي عصمان عضوا ومشرفاً. قرأ قرار لجنة المناقشة بنهاية الجلسة وتضمن قبول الرسالة مع منح الطالبة درجة الدبلوم العالي.

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر