16 مارس، 2022

بحث دبلوم عالي في قسم الهندسة الكهربائية عن محول ثلاثي الأطوار

نوقش بحث دبلوم عالٍ في قسم الهندسة الكهربائية بجامعة الموصل بعنوان “التحليل الحراري لمحول ثلاثي الأطوار عند استخدام خصائص الزيت المختلفة” للطالب مصطفى ثائر نوري الجمّال في تمام الساعة التاسعة من يوم الاربعاء الموافق 16/3/2022.
إنّ الهدف من هذا المشروع هو إستخدام عدة أنواع من الزيوت كالزيت النباتي و السيليكوني والمقارنة مع الزيت المعدني و بيان تأثير التبديد الحراري لكل منها على المحولة الكهربائية ذات المقننات (1000 KVA). و عمل هذا الأختبار في حالة تشغيل المحولة عند أحمال مختلفة وحالة اللاحمل. ولتحقيق هذا الهدف تم إستخدم برنامج محاكاة للمحولة الكهربائية (Ansys Maxwell) والذي يمكننا من خلاله الحصول على النتائج الكهربائية من الفولتية والتيار والفيض المغناطيسي والخسائر في القلب الحديدي والملفات وإن هذا التيار والخسائر هي المصدر الأساس للحرارة في ملفات وقلب المحولة. فضلاً عن ذلك تم ربط هذا البرنامج مع برنامج المحاكاة (Ansys Workbench) والذي يعطينا نتائج متمثلة بدرجة حرارة عظمى وصغرى لكل جزء من أجزاء المحولة المغمورة بالزيت.
أظهرت النتائج بعد إجراء المحاكاة أن الزيت النباتي يحقق أفضلية في أقل درجة حرارة عظمى وفي تبديد الحرارة وهو أفضل من الزيت السيليكوني وأفضل من الزيت المعدني. إنّ التوزيع الحراري للقلب في الزيت النباتي تنخفض فيه درجة الحرارة بقيمة 10.14 % عن الزيت المعدني وبقيمة 4.87% عن الزيت السيليكوني. وفي الخزان المملوء بالزيت والذي يغمر مكونات المحولة الكهربائية تنخفض درجة الحرارة بقيمة 6.08 % عن الزيت المعدني و بقيمة 2.83 % عن الزيت السيليكوني. و حقق الزيت النباتي الأفضلية عند التشغيل في الأحمال الأخرى مثل 30% و70% من الحمل.
تألفت لجنة المناقشة من الدكتور وائل هاشم حمدون رئيسا وضمت في عضويتها كل من الدكتور رياض زكي صبري والدكتور عمر شرف الدين يحيى اليوزبكي عضواً ومشرفاً. تم قبول البحث بنهاية جلسة المناقشة وتم منح الطالب درجة الدبلوم العالي.

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر