16 يونيو، 2022

بحث دبلوم عالٍ في قسم الهندسة الكهربائية عن هوائي نانوي

تمت مناقشة بحث دبلوم عالٍ في قسم الهندسة الكهربائية بجامعة الموصل بعنوان “تحقيق اداء هوائي ذو بنية نانوية ضمن الترددات الضوئية” للطالبة ريم فواز عبد الكريم في تمام الساعة التاسعة من يوم الخميس الموافق 16/6/2022.
تم تقديم هوائي نانوي مكون من جسيمات نانوية معدنية مع التركيز على خصائصه الضوئية، في النطاق البصري. حيث يتصف بميزات خاصة لإنتاج ضوء مكثف مركّز عالِ الموقع بمنطقة وأطوال موجية محددة، يمكن لهذا الجهاز الصغير الحجم للضوء المعزز التغلب بنجاح على حد الانعراج، وبالتالي تحقيق هدف استخدام الضوء على مقياس نانومتر. توضَّح وظيفة الهوائي النانوي بتردد رنين محلي قوي ناتج عن سقوط الضوء على الهوائي النانوي. تم استُخدِام نوعان من الهوائي النانوي واُستخدامت بيانات ثابت العزل الكهربائي المتاحة، دُرِست مواصفات الهوائي البصري عند ترددات مختلفة لفهم الخصائص البصرية للنانو بدقة، كما دُرِست واُستكشفت استجابة التردد والاستخدام الأكثر كفاءة للطيف الترددي للنانو، وقد حُللِت البيانات المختلفة من خلال محاكاة الهوائي النانوي.
أظهرت النتائج أن تعزيز ضوء المجال القريب الناتج عن الهوائي النانوي يرتبط ارتباطًا وثيقًا بشكل المواد المستخدمة ونوعها، بالنسبة إلى الهوائي النانوي، فإن شكلها وطولها وحجمها كلها مسؤولة عن أدائها البصري. يزداد الطول الموجي الرنيني للنانو مع زيادة طول الهوائي، مما يعني أن تردد الرنين في النانو يتناقص كلما زاد طول الهوائي، تؤدي الزيادة في طول الهوائي إلى انخفاض في قيمة الإشارة التي يمتصها الهوائي النانوي، ومع زيادة طول الهوائي النانوي تزداد الإشارة المنعكسة.
تُفحص ايضاً فحص تأثيرات مصدر الإثارة والركيزة، من المهم مطابقة الطول الموجي واستقطاب مصدر الإثارة مع الهوائي النانوي لاستخدام مواد الركيزة المناسبة، طول الموجة الرنانة من نفس الأطوال تغيرت بوجود الركيزة، هذه الزيادة في الطول الموجي هي نتيجة لتغيير الخصائص البصرية للمواد المستخدمة، النتائج التي تم الحصول عليها في هذه الدراسة مفيدة للغاية لتوفير الأساس النظري لتحسين تصميم النانو في العديد من التطبيقات مثل الخلايا الشمسية والتطبيقات الطبية.
تألفت لجنة المناقشة من أ.م.د. محمد يونس ذنون رئيسا وعضوية كل من م.د. عبد العليم عبد الفتاح رشيد وأ.م.د. محمد طارق ياسين عضوا ومشرفاً.
تم بعدها قراءة قرار لجنة المناقشة وتضمين قبول البحث ومنح الطالبة درجة الدبلوم العالي. مبارك للقسم وللطالبة.

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر