15 ديسمبر، 2022

بحث دبلوم عالٍ في قسم الهندسة الكهربائية عن خسائر المسار في شبكات الجيل الخامس

تمت مناقشة بحث دبلوم عالٍ في قسم الهندسة الكهربائية / بجامعة الموصل بعنوان “دراسة خسائر المسار في شبكات الجيل الخامس” للطالبة وصايف خليل ابراهيم احمد باشراف أ.م.د. سعد أحمد أيوب في تمام الساعة التاسعة من يوم الخميس الموافق 2022/12/15.
قدم هذا البحث نمذجة ومحاكاة خسائر المسار في خط الارسال المباشر لثلاث نماذج (Okumura Model, Hata Model, Free Space Model) في البيئة الخارجية وتقييم أداء تقنية الموجات المليمترية من حيث السعة ونسبة الاشارة الى الضوضاء بأستخدام برنامج (Matlab2021). ايضا دراسة السعة بوجود تقنية MIMO. أظهرت النتائج أن خسائر المسار تتزايد من 62.9 ديسي بيل الى 95.3 ديسي بيل لنموذج Free Space ومن 89.7 ديسي بيل الى 143.3 ديسي بيل لنموذج Okumura ومن 46.2 ديسي بيل الى 137.3 ديي بيل لنموذج Hata وفقًا للزيادة في بعد مسافة هوائي الاستلام عن هوائي الارسال (البرج). تم إجراء بعض عمليات المحاكاة أيضًا في بيئة خارجية بترددات مختلفة للمقارنة بينها. عند استخدام تقنيةMIMO تحسنت السعة لنموذج Free Space.
تألفت لجنة المناقشة من م.د. فرهاد عز الدين محمود رئيساً وعضوية كل من م.د. سعد وسمي عصمان وأ.م.د. سعد أحمد أيوب عضوا ومشرفا.
وبعدها قُرأ قرار لجنة المناقشة وتضمن قبول البحث مع منح الطالب درجة الدبلوم العالي. مبارك للطالب وتمنياتنا للجنة المناقشة العطاء المستمر.

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر