1 فبراير، 2023

بحث دبلوم عالٍ في قسم الهندسة الكهربائية يناقش المسيطر PID لنظام متعدد الإدخال والإخراج

تمت مناقشة بحث دبلوم عالٍ في قسم الهندسة الكهربائية / بجامعة الموصل بعنوان “المسيطر PID لنظام متعدد الإدخال والإخراج” للطالبة أسيل عاصم محمد مصطفى باشراف أ.م.د. محمد عبيد مصطفى في تمام الساعة التاسعة من يوم الأربعاء الموافق 2023/2/1.
تم تقديم نمذجة رياضية لنظام خزانات رباعي (QTS) غير خطي متعدد الإدخالات والإخراجات (MIMO) بإستعمال مبدأ الخطية وتشكيل مصفوفة جاكوب (Jacobian matrix) وبإستعمال أدوات المحاكاة في برنامج الماتلاب (Matlab /Simulink) تم تصميم نظام الخزانات الرباعي بالإضافة إلى تصميم وحدة تحكم تناسبي تكاملي (PI) ووحدة تحكم تناسبي تكاملي تفاضلي (PID) للتحكم في مستوى السوائل المطلوبة في نظام الخزانات الرباعي (QTS)، وقد تم ضبط معلمات كلّ من المتحكم (PI) والمتحكم (PID) أولاً بإستعمال طريقة الخطأ والصواب، بمعنى أنه تم ضبط المعلمات للمتحكمات يدوياً، أمّا الطريقة الثانية التي تم إستعمالها لضبط المعلمات هي طريقة ضبط الكسب للمتحكم (PI) و(PID) تلقائياً، إلى جانب ذلك تمت دراسة تأثيرات وحدات التحكم (PI) و (PID) مع الإستجابة العابرة ومع إستجابة الحالة المستقرة لنظام الخزانات الرباعي وبعد مقارنة النتائج، تم إستنتاج أن طريقة ضبط الكسب للمتحكم (PID) تلقائياً أسهل في ضبط المعلمات كل من (PI) و(PID)، وأعطت نتائج أفضل لإعتمادها على المقايضة المعقولة بين الأداء والمتانة.
تألفت لجنة المناقشة من أ.د. خالد خليل محمد رئيسا وعضوية كل من م.د. رياض زكي صبري وأ.م.د. محمد عبيد مصطفى عضوا ومشرفا.
وبعدها قُرأ قرار لجنة المناقشة وتضمن قبول البحث مع منح الطالب درجة الدبلوم العالي. مبارك للطالب وتمنياتنا للجنة المناقشة العطاء المستمر.

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر