13 أبريل، 2022

بحث دبلوم عالٍ قسم الهندسة الكهربائية عن قناة الاتصال الصوتية تحت الماء

تمت مناقسة بحث دبلوم عالي في قسم الهندسة الكهربائية بجامعة الموصل بعنوان “دراسة ونمذجة العوامل المؤثرة على قناة الاتصال الصوتية تحت الماء” للطالبة زينب مؤيد صالح في تمام الساعة التاسعة من يوم الاربعاء الموافق 13/4/2022.
تم في هذا البحث دراسة للقناة الصوتية والعوامل التي تؤثر عليها ومن ثم دراسة إمكانية استخدام تقنية OFDM مع الاتصالات تحت الماء وتم نمذجة نظام اتصال OFDM مع قناة رايلي وبينت النتائج أن معامل الامتصاص يزداد بزيادة التردد ويقل كلما زاد العمق وقلت درجة الحرارة. وأيضا تم حساب خسارة الاشارة للمنطقة الضحلة والمنطقة العميقة وحيث انها تزداد في المياه الضحلة وتقل في المياه العميقة، لأن كلما زاد العمق وقلت درجة الحرارة ويقل معامل الامتصاص. كما تم دراسة الضوضاء التي تؤثر على الاتصالات الصوتية تحت الماء ومعرفة الترددات التي تتأثر بكل نوع من أنواع الضوضاء وجرت محاكاة نظام OFDM مع قناة رايلي في بيئة برنامج MATLAB بإرسال سلسلة من رموز ال OFDM والحصول على منحنى خطا البت مع نسبة الإشارة إلى الضجيج ومع التردد والعمق.
تألفت لجنة المناقشة من أ.م.د. يسار عز الدين محمد علي رئيسا وعضوية كل من أ.م.د. محمد يونس ذنون عضوا ود. فرهاد عز الدين محمود عضوا ومشرفاً. وتم بعدها قراءة قرار لجنة المناقشة وتضمين قبول البحث مع منح الطالبة درجة الدبلوم العالي. نلارك للطالبة والقسم العلمي.

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر