7 نوفمبر، 2019

جامعة الموصل: مناقشة رسالة ماجستير عن تأثير الماء الممغنط على حركة المياه والتشرب في المروز

ناقشت رسالة ماجستير في قسم هندسة السدود والموارد المائية بجامعة الموصل تأثير الماء الممغنط على حركة المياه والتشرب في المروز للطالب مصطفى حسام الدين احمد في تمام الساعة التاسعة من صباح يوم الخميس الموافق 7/11/2019.
تضمنت الرسالة دراسة تأثير شدة المجال المغناطيسي على حركة الماء والتشرب من مقطع مرز وبيان مدى تأثر الحركة الافقية والعمودية للماء داخل مقد التربة وانعكاس ذلك على حجم التشرب من مقطع المرز. كما تضمنت ايضا دراسة تأثير المحتوى الرطوبي الابتدائي للتربة على حركة الماء الممغنط وحجم الماء المتشرب الى التربة. وايجاد علاقات لحساب حجم التشرب مع الزمن للماء الممغنط والماء العادي.
وتوصلت الرسالة الى ان استخدام الماء المعالج مغناطيسياً بشدة 4000 كاوس ادى الى زيادة الحركة الافقية حيث بلغت نسبة الزيادة (5.5%) للتربة المزيجية الرملية في حين كانت نسبة الزيادة (5%) للتربة الطينية الغرينية في حين لم يسجل تغيراً كبيراً عند استخدام شدة 1000 كاوس الا انه كان الفرق معنوياً عند اجراء التحليل الاحصائي.
اوصت الدراسة بالقيام بدراسات لمعرفة المدة الزمنية التي تحتفظ فيها جزيئات الماء بالتغيرات الحاصلة في خواص الماء المعرض للمجال المغناطيسي، وتوضيح هل هناك تأثير لشدة المجال المغناطيسي على مدة الاحتفاظ بالتغيرات.
علما ان لجنة المناقشة كانت مؤلفة من:
أ. د. حقي اسماعيل ياسين (رئيسا)
د. عصام محمود ابراهيم (عضوا)
د. يونس محمد حسن (عضوا)
د. انمار عبد العزيز الطالب (عضوا ومشرفا)

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر