10 نوفمبر، 2020

جامعة الموصل: مناقشة رسالة ماجستير عن (تقدم جبهة الابتلال لمصدر تنقيط خطي تحت السطح)

ناقشت رسالة ماجستير في قسم هندسة السدود والموارد المائية بجامعة الموصل (تقدم جبهة الابتلال لمصدر تنقيط خطي تحت السطح) للطالب عبد الغني خلف محمد في تمام الساعة التاسعة من يوم الثلاثاء الموافق 10/11/2020.
تضمنت الرسالة دراسة تاثير اختلاف نسجة التربة والرطوبة الابتدائية وعمق المنقط على خصائص نمط الابتلال وتغير تصريف المنقط مع الزمن فضلا عن دراسة توزيع الرطوبة ضمن التربة المبتلة. كمت تضمنت الدراسة أيضا استنباط علاقات تجريبية لتخمين التصريف الفعلي للمنقط وكذلك أنماط الابتلال في جميع الاتجاهات. كما تم التحقق من أداء برنامج Hydrus في محاكاة أنماط الابتلال.
وتوصلت الرسالة الى ان تصريف المنقط تحت السطحي ينخفض تدريجيا مع استمرار زمن الإضافة بسبب تزايد الضغط الموجب عند فتحة المنقط ويزداد هذا الانخفاض مع زيادة محتوى الطين في التربة وعمق المنقط والرطوبة الابتدائية للتربة. كما بينت الدراسة بان حجم التربة المبتل الناتج عن إضافة حجم معين من الماء يزداد بزيادة الرطوبة الابتدائية للتربة وزيادة عمق المنقط في حين ينخفض حجم التربة المبتل بزيادة محتوى الطين في التربة. بينت الدراسة أيضا ان هنالك توافق جيد بين نتائج التجارب المختبرية مع كل من القيم المخمنة من العلاقات التجريبية وتلك المخمنة من برنامج المحاكاة Hydrus.
اوصت الدراسة بضرورة اختبار تاثير الإضافة المتقطعة للماء وتغيير شحنة الضغط التشغيلي على نمط الابتلال وتوزيع الرطوبة وتغير تصريف المنقط تحت السطحي للترب المتجانسة والترب الطباقية مع ضرورة اختيار ترب ذات نسجات تختلف عن تلك التي اعتمدت في الدراسة الحالية.
ومن الجدير بالذكر فان لجنة المناقشة تالفت من أ. م. د. عصام محمود إبراهيم رئيسا وعضوية كل من أ. م. د. يونس محمد حسن وم. د. احمد علي محمد العكيدي فضلا عن أ. م. انتصار محمد غزال عضوا ومشرفا.

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر