17 نوفمبر، 2020

جامعة الموصل: مناقشة رسالة ماجستير عن (دراسة خواص الجريان وحركة الرسوبيات في القنوات المتفرعة)

ناقشت رسالة ماجستير في قسم هندسة السدود والموارد المائية بجامعة الموصل (دراسة خواص الجريان وحركة الرسوبيات في القنوات المتفرعة) للطالب احسان عليوي سلمان في تمام الساعة التاسعة من يوم الثلاثاء الموافق 17/11/2020.
تضمنت الرسالة التحري عن تأثير نسبة التصريف في قناة المأخذ في كمية الرسوبيات الداخلة إلى قناة المأخذ ودراسة تأثير زاوية تفرع قناة المأخذ في كمية الرسوبيات الداخلة اليها والتحري عن تأثير تركيز الرسوبيات المنقولة خلال القناة المغذية في كمية الداخل منها إلى قناة المأخذ.
وتوصلت الرسالة الى ان نسبة الرسوبيات الداخلة إلى قناة المأخذ تزداد بزيادة نسبة التصريف الفرعي الداخل اليها ولمختلف قيم التصاريف في القناة المغذية وتنخفض نسبة الرسوبيات الداخلة إلى قناة المأخذ بشكل حاد كلما ازدادت زاوية التفرع كما ان أقل نسبة للرسوبيات الداخلة إلى قناة المأخذ كانت عند الزاوية °60. كما تبين بانه يحصل هبوط وارتفاع واضح في مستوى سطح الماء عند مدخل قناة المأخذ مباشرة في جميع التجارب بغض النظر عن تغير نسب التصريف الداخل إليها.
اوصت الدراسة الى ضرورة التحري عن تأثير المسافة بين القناة المغذية وقناة المأخذ واستعمال قعر متحرك فضلاً عن تغذية الرسوبيات لدراسة تغيير مورفولوجية القعر وتغيير ارتفاعات الهدار الذيلي في القناة الرئيسة لكي تتم دراسة تأثير الماء الراجع بشكل أوسع في كمية الرسوبيات الداخلة إلى قناة المأخذ.
ومن الجدير بالذكر فان لجنة المناقشة تألفت من أ. د. رعد هوبي رزوقي رئيسا وعضوية كل من أ. م. د. غنية عبد المجيد حياوي وم. د. مينا احمد داؤد فضلا عن أ. م. د. موفق يونس محمد عضوا ومشرفا.

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر