7 أكتوبر، 2020

جامعة الموصل: مناقشة رسالة ماجستير عن ( نظام مراقبة خدمة الشبكات بالاعتماد على العميل الذكي )

تم مناقشة رسالة ماجستير في قسم هندسة الحاسوب/كلية الهندسة بجامعة الموصل عن ( نظام مراقبة خدمة الشبكات بالاعتماد على العميل الذكي ) للطالب أحمد محمد بشير في تمام الساعة التاسعة من يوم الأربعاء الموافق ٢٠٢٠/١٠/٧ و على قاعة مناقشات قسم هندسة الميكاترونكس.
تضمنت الرسالة بناء نظام مراقبة يقوم بمراقبة خدمات شبكات الانترنيت باستخدام العميل الذكي, إذ يقوم النظام المقترح باستعمال الوكلاء لعمل ربط بين السيرفر مع نظام تشغيل الراوتر بورد والذي يسمى بالمايكروتك (Mikrotik) بوساطة ال(API) واستعمال جميع الخصائص التي يمنحها نظام التشغيل هذا من سيطرة ورصد وتحويلها إلى نظام المراقبة بشكل معلومات يتم جمعها من جميع أجزاء الشبكة وعرضها بشكل جداول يتم تصميمها وتحديد المعلومات المطلوب مراقبتها وعرضها في واجهة الويب.
يمكن الدخول إلى هذا النظام ورصد بياناته من اي مكان في الشبكة مما يسمح بالوصول عن بعد إلى الشبكة وإمكانية صيانتها من أي مكان بدون الحاجة إلى الوجود قرب الأجهزة. كذلك عدم الحاجة إلى خبراء لإدارة النظام لاستعمال واجهات بسيطة يتم تصميمها والتحكم بدرجة تعقيدها على وفق حجم الشبكة ومواصفات النظام المطلوب مراقبته.وتوصلت الرسالة الى انه من المتوقع أن يحلَّ نظام المراقبة لخدمة الشبكة المقترح في هذه الرسالة المشاكل التي تعاني منها مراكز الاتصالات عند مراقبة الشبكات. بسبب سهولة استعماله وتكلفته القليلة، فضلاً عن توفيره الوظائف المطلوبة لرصد الشبكة. تألفت لجنة المناقشة من ا. د. قتيبة ابراهيم علي رئيسا وعضوية كل من ا. م. د. عبدالستار محمد خضر وا. م. د. صلاح عبدالغني جارو و د. توركان أحمد خليل عضوا و مشرفا.
تمت قراءة قرار لجنة المناقشة وتضمين قبول الرسالة مع منح الطالب شهادة الماجستير .

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر