25 أكتوبر، 2022

رسالة ماجستير في قسم الهندسة الكهربائية عن مرشح تجويف محوري

تم مناقشة رسالة ماجستير في قسم الهندسة الكهربائية / كلية الهندسة بجامعة الموصل بعنوان “تصميم ومحاكاة مرشح تجويف محوري ذو انتقائية عالية لشبكات الجيل الخامس” للطالب زيد علي اسماعيل باشراف م.د. سعد وسمي عصمان في تمام الساعة التاسعة من يوم الثلاثاء الموافق 25/10/2022.
تتضمن هذه الرسالة شرحًا لكيفية تحويل النتائج الرياضية المشتقة إلى البنية الفيزيائية للمرشح، وقد تم بناء مرشح ومحاكاته وفقًا للمواصفات باستخدام برنامج محاكاة لمحاكاة البنية عالية التردد.
يتم تحقيق الاقتران بين الرنانات المجاورة من خلال إنشاء فتحة قزحية بين الرنانات، ويتم التحكم في مقدار الاقتران باستخدام براغي ضبط، بينما تم تحقيق الاقتران الداخلي / الخارجي باستخدام قضيب معدني أو قرص سعوي. تم تصميم ومحاكاة أربعة نماذج من المرشحات.
نموذج المرشح الأول والثاني هما مرشح Chebyshev من الرتبة الثالثة والسادسة بتردد مركزي يبلغ 4.8 جيجا هرتز وعرض نطاق يبلغ 80 ميجاهرتز. تُظهر النتائج خسائر منخفضة في نطاق التمرير، وحجم تجويف صغير نسبيًا بالنسبة للتردد المستخدم، وعامل Q مرتفع، ونوافذ زائفة مقبولة تلبي متطلبات تطبيقات محطة القاعدة 5G.
كانت حدة التدحرج في استجابة التردد لمرشح الدرجة السادسة أكبر من تلك الخاصة بمرشح الدرجة الثالثة. لتحسين انتقائية المرشح، تم تصميم النموذج الثالث لمرشح Chebyshev من الدرجة السادسة بتردد مركزي يبلغ 4.8 جيجا هرتز، وعرض نطاق يبلغ 80 ميجا هرتز، حيث تم عمل اقتران متقاطع بين الرنان غير المتجاورة لإضافة أصفار الإرسال إلى المرشح من أجل تحسين انتقائية المرشح. تم تصميم نموذج المرشح الأخير كمرشح Chebyshev من الدرجة السادسة بتردد مركزي يبلغ 4.8 جيجا هرتز وعرض نطاق يبلغ 80 ميجاهرتز باستخدام مرنان مقاومة متدرج. يتم استخدام نسبة ممانعة مختلفة لتحسين الأداء الهامشي لمرشح تجويف متحد المحور. أظهرت النتائج تحسن النافذة الزائفة، وتم الحصول على استجابة نظيفة.
تألفت لجنة المناقشة من أ.م.د. ثائر علي صالح رئيسا وعضوية كل من أ.م.د. محمد يونس ذنون ود. فرهاد عز الدين محمود عضوا ود. سعد وسمي عصمان عضوا ومشرفاً.

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر