26 أكتوبر، 2022

رسالة ماجستير في قسم الهندسة الكهربائية عن الشحن فائق السرعة

تمت مناقشة رسالة ماجستير في قسم الهندسة الكهربائية بجامعة الموصل بعنوان “الشحن فائق السرعة للمركبات الكهربائية المقترن بالتيار المستمر باستخدام المغير الجسري المزدوج الفعال” للطالب عمر هيثم سالم باشراف أ.م.د. ياسر محمد يونس أمين في تمام الساعة التاسعة من يوم الأربعاء الموافق 2022/10/26.
تم اعتماد المغير الجسري المزدوج الفعال في تطبيق الشحن فائق السرعة للمركبات الكهربائية المقترن بالتيار المستمر. وتم دراسة وتحليل أساليب تضمين هذا المغير ضمن هذا النطاق، ومحاكاة تضمين فرق الطور وتضمين التيار شبه المنحرف باستخدام برنامج MATLAB/Simulink.
تم تصميم شاحن مقترح فائق السرعة للمركبات الكهربائية بإمكانية نقل القدرة باتجاهين من الشبكة الى المركبة ومن المركبة الى الشبكة أو لشحن مركبة أخرى بقدرة 1.4 ميغا وات بفولتية إدخال مستمرة 11 كيلو فولت وبمدى فولتيات إخراج من 900-1500 فولت وهي أعلى فولتية شحن مسموح بها ضمن المعيار CHAdeMO 3.0، بالاعتماد على المغير الجسري المزدوج الفعال بهيكلية متعددة المستويات مكنت من الاستغناء عن مرحلة AC-AC في هيكلية الشواحن فائقة السرعة التقليدية ومن ثم الحصول على حجم شاحن أصغر بكلفة أقل، مع إمكانية دمج منظومات تخزين القدرة ومصادر التيار المستمر للطاقات المتجددة لكل مستوى من المغيرات.
أظهرت نتائج المحاكاة تقليص مدة الشحن التي تستغرقها حزمة بطاريات المركبات الثقيلة بسعة 540 كيلو وات ساعة الى 18 دقيقة و40 ثانية فقط عند شحنها من 20% الى 90% من حالة الشحن SOC.
تم بناء وتقديم أنموذج عملي مصغر للمغير الجسري المزدوج الفعال بقدرة 1 كيلو وات ثنائي اتجاه نقل القدرة باستخدام مفاتيح قدرة من نوع IGBT ومفاتيح SiC MOSFET وأظهرت نتائجه توافقًا مع التحليل الرياضي وأنموذج المحاكاة.
تألفت لجنة المناقشة من أ.د. عبد الغني عبد الرزاق عبد الغفور رئيسا وعضوية كل من أ.م.د. حسين ابزار زينل ود. محمد ناطق عبد القادر وأ.م.د. ياسر محمد يونس عضوا ومشرفاً.
وبعدها قرأ قرار لجنة المناقشة وتضمن قبول الرسالة مع منح الطالب درجة الماجستير. مبارك للطالب والقسم العلمي.

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر