15 نوفمبر، 2022

رسالة ماجستير في قسم الهندسة الكهربائية عن تعزيز كفاءة الطاقة لأنظمة اتصالات الجيل الخامس

تمت مناقشة رسالة ماجستير في قسم الهندسة الكهربائية بجامعة الموصل بعنوان “دراسة تعزيز كفاءة الطاقة لأنظمة اتصالات الجيل الخامس” للطالبة فاطمة حاتم علي وباشراف كل من أ.م.د. يسار عز الدين محمد علي مشرف أول وم.د. فرهاد عز الدين محمود مشرف ثانٍ. في تمام الساعة التاسعة من يوم الثلاثاء الموافق 2022/11/15.
ركزت الدراسة على تحليل وتعزيز كفاءة الطاقة باستعمال تقنية متعدد الإدخال-متعدد الإخراج الضخم للوصلة الصاعدة مرة وباستعمال تقنية الوصول المتعدد غير المتعام للوصلة الهابطة مرة أخرى.
نُمذِجتْ كفاءة الطاقة باستخدام برنامج الماتلاب (MATLAB)، وأجريت دراسة للمقايضة بين كفاءة الطيف وكفاءة الطاقة من حيث عدد هوائيات المحطة الأساسية ضمن عدة حالات لقدرة الدائرة، ومن حيث القدرة الثابتة، ومن حيث عرض النطاق الترددي، ومن حيث معدل كسب القناة من جهاز المستخدم في الخلية صفر إلى المحطة الأساسية التي تخدمها، ومن حيث قدرة الضوضاء، ومن حيث كفاءة مكبر القدرة ضمن عدة حالات لقدرة الدائرة بافتراض معلومات حالة القناة مثالية في طرفي الإرسال والاستلام، وعدد أجهزة المستخدم، ومن حيث النسبة بين عدد هوائيات المحطة الأساسية، إلى عدد أجهزة المستخدم، فضلاً عن دراسة تأثير معلومات حالة القناة غير المثالية على كفاءة الطاقة.
أظهرت النتائج التي تم الحصول عليها من المحاكاة أنه يوجد العديد من المعلمات التي يمكن أن تعزز منحنى المقايضة بين كفاءة الطيف وكفاءة الطاقة، مثل زيادة عدد هوائيات المحطة الأساسية باستعمال تقنية متعدد الإدخال-متعدد الإخراج الضخم، وتُعَدُّ الزيادة في عدد هوائيات المحطة الأساسية حلاً بسيطًا لزيادة كفاءة الطاقة قبل زيادة قدرة الدائرة. تؤدي زيادة عدد الهوائيات أيضًا إلى تقليل تأثير وجود معلومات حالة القناة غير المثالية. تُظهر النتائج أيضاً أن زيادة عدد الهوائيات نسبة إلى عدد المستخدمين من 4 إلى 10 لا تزيد من كفاءة الطاقة، ومع ذلك كفاءة الطيف تزداد بنسبة 55٪.
تألفت لجنة المناقشة من أ.م.د. يونس محمود عبوش عبد الغفور رئيسا وعضوية كل من أ.م.د. سعد أحمد أيوب وأ.م.د. محمد يونس ذنون وأ.م.د د. يسار عز الدين محمد علي عضو ومشرف أول وم.د.وفرهاد عز الدين محمود عضو ومشرف ثانٍ.
وبعدها قرأ قرار لجنة المناقشة وتضمن قبول الرسالة مع منح الطالب درجة الماجستير. مبارك للطالب والقسم العلمي.

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر