17 فبراير، 2022

رسالة ماجستير في قسم الهندسة الكهربائية عن توافقيات نظام الطاقة الكهربائية

نوقشت رسالة ماجستير في قسم الهندسة الكهربائية بجامعة الموصل بعنوان “تحليل توافقيات نظام الطاقة الكهربائية والقضاء عليها بأستخدام ETAP” للطالبة صفا احمد يونس في تمام الساعة التاسعة من يوم الخميس الموافق 17/2/2022.
تم بناء نموذج محاكاة حلقي مكون من تسعة قضبان عمومية لتقييم خصائص التوافقيات في دراسات مختلفة باستخدام برنامج التحليل الكهربائي العابر (ETAP)، والذي يعتبر من أفضل الأدوات لدراسة التوافقيات في نظام الطاقة. تم تصميم الحمل العام كمصدر للتوافقيات وذلك لإنشاء تشويه توافقي في شبكة الطاقة، كذلك تم إجراء تحليل تدفق الحمل التوافقي (harmonic load flow analysis) من أجل تحديد تأثير التيار التوافقي على شبكة الطاقة، وTHD% لجميع أنواع النماذج التوافقية على جميع القضبان العمومية تم فحصها وتم اختيار نموذج IEEE الذي يحتوي على أعلى نسبة THD% ومقارنته بالنموذج الذي يحتوي على مؤشرات THD% منخفضة. يتم تحليل التشويه التوافقي في ETAP و يتم استخدام تقنيات التخفيف الممثلة بالمرشح احادي الضبط والذي يجب استخدامه لأسوأ حالة وأفضل حالة.
تألفت لجنة المناقشة من أ.م.د احمد نصر بهجت السماك رئيسا وعضوية كل من أ.م.د راكان خليل عنتر عضوا ود. سعد عناد محمد عضوا ود. عمر موفق محمود عضوا ومشرفا.
وبعدها قرأ قرار لجنة المناقشة وتضمن قبول الرسالة مع منح الطالبة درجة الماجستير.

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر