20 يناير، 2022

رسالة ماجستير في قسم الهندسة الكهربائية عن الإدخال والإخراج الضخم في نظام الجيل الخامس

نوقشت رسالة ماجستير في قسم الهندسة الكهربائية بجامعة الموصل بعنوان “تحسين أداء النطاقات المليمترية باستخدام متعدد الإدخال والإخراج الضخم في نظام الجيل الخامس” للطالبة شيماء عبد الرحمن أحمد الحبار في تمام الساعة التاسعة من يوم الخميس الموافق 20/1/2022.
تضمنت الدراسة عدة تقنيات في الجيل الخامس للاتصالات اللاسلكية، وركزت على تطبيق تشكيل الحزمة باستخدام قناة الموجة المليمترية (mmwave) وبتطبيق ثلاثة أنواع من التشفير الخطي المسبق وهي التأثير الصفري Zero forcing وتشكيل الحزمة المقترن Conjugate beamforming، والحد الأدنى لمتوسط الخطأ التربيعي Minimum Mean Square Error.
نُمذِجتْ قناة الموجة المليمترية باستخدام برنامج الماتلاب (MATLAB) وأجريت مقارنة بين الترددات 28,38,60,73 GHz من حيث كفاءة الطيف (SE) وتغيير عدد المستخدمين ضمن ظروف البيئات الداخلية والخارجية. في البيئات الخارجية، قورن بين الترددين 28,38 GHz لحالتي خط الإرسال المباشر (LOS) وغير المباشر (NLOS).
أثبتت الدراسة تفوق التردد GHz 28 على باقي الترددات في كلتا حالتي البيئات الداخلية والخارجية واتصالات خط الإرسال المباشر وغير المباشر. وكذلك أثبتت أفضلية التشفير المسبق باستخدام الحد الأدنى لمتوسط الخطأ التربيعي لمدى معين من أعداد المستخدمين. يتفوق أداء تشكيل الحزمة المقترن عندما يكون عدد المستخدمين كبيراً. وقد أُقترِحَت خوارزمية سميت بالهجينة من أجل تحسن أداء النظام والحصول على أفضل كفاءة طيف بين أنواع المستقبلات الثلاثة.
وقد تألفت لجنة المناقشة من أ.م.د زياد خلف فرج رئيسا وعضوية كل من أ.م.د محمد طارق ياسين و أ.م.د محمد يونس ذنون و أ.م.د سعد احمد ايوب عضوا و مشرفا اولا و أ.م.د علي عثمان محمد عضوا و مشرفا ثانيا.
وبعدها قرأ قرار لجنة المناقشة وتضمين قبول الرسالة مع منح الطالبة درجة الماجستير.

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر