7 فبراير، 2022

رسالة ماجستير في قسم الهندسة المدنية عن زراعة قضبان حديد التسليح بأقطار مختلفة

نوقشت رسالة ماجستير في قسم الهندسة المدنية بجامعة الموصل بعنوان “دراسة لزراعة قضبان حديد التسليح بأقطار مختلفة في الخرسانة ذوات مقاومات الانضغاط المختلفة” للطالبة زهراء صلاح سالم في تمام الساعة التاسعة من يوم الاثنين الموافق 07/02/2022.
تضمنت الدراسة تثبيت حديد التسليح بعد الصب وبأربعة متغيرات مختلفة: قطر حديد التسليح، عمق التضمين، مقاومة انضغاط الخرسانة، حالة الخرسانة سواء أكانت جافة أم رطبة. حيث أجريت الدراسة على الكتل الخرسانية ذوات مقاومات الانضغاط الأربع (23 ، 27 ، 40 ، 46) نيوتن/ملم مربع، بطول 2000 وعرض 2000 وارتفاع 400 ملم. واستخدمت أربعة اقطار حديد تسليح هي: 12، 16، 20، 25 ملم، ثبتت في الكتل الخرسانية بأعماق تضمين 10,15,20,25,30,35 سم، واستخدم لغرض التثبيت مادة لاصقة كيميائية نوع (Sikadure-31). حيث تم حفر الثقوب في الكتل الخرسانية وتثبيت حديد التسليح فيها بحالتين جافة ورطبة.
ركز البحث الحالي على سلوك قضبان حديد التسليح المثبتة بعد الصب باستخدام فحص السحب وتأثير المتغيرات التي تم دراستها على حمل السحب وشكل الفشل. اشتملت منهجية البحث على ثلاثة محاور، المحور الأول يشمل دراسة تأثير المتغيرات على حمل السحب حيث أظهرت النتائج أن زيادة أعماق التضمين خفض من قيم الفرق بحمل السحب بين الحالة الجافة والرطبة.
وان لرطوبة الخرسانة تأثير كبير على قوة الربط بينما أدت زيادة قطر وعمق التضمين لحديد التسليح الى زيادة كبيرة في حمل السحب. وبالنسبة لمقاومات الانضغاط فقد كان تأثيرها طفيفاً مقارنة بالمتغيرات الأخرى.
أما المحور الثاني فشمل دراسة تأثير المتغيرات على إجهاد الربط وتبين من النتائج التي تم الحصول عليها حدوث انخفاض في اجهاد الربط مع زيادة أعماق التضمين بسبب زيادة مساحة التلامس المعرضة لقوة السحب. أمّا بالنسبة للمحور الثالث فتناول دراسة اشكال الفشل لكل مقاومة انضغاط، حيث اعطى عمق التضمين 10 سم فشل بالخرسانة مع فشل بالربط بين سطح الخرسانة والمادة الرابطة لأقطار حديد التسليح الكبيرة 20, 25 ملم. وفي حالة الفشل بالمخروط الخرساني مع المادة الرابطة كان ارتفاع المخروط الخرساني في الخرسانة الجافة أكبر من ارتفاعه في الخرسانة الرطبة وكذلك القطر وذلك بسبب تأثير الرطوبة. كان شكل الفشل الأكثر شيوعاً للأقطار الكبيرة هو فشل بالخرسانة او حدوث شقوق انفلاقية، بينما كانت غالبية اشكال الفشل التي سجلها كل من القطر 12، 16 ملم من نوع فشل خرسانة مع استطالة بحديد التسليح او قطع.
تألفت لجنة المناقشة من أ.م سفيان يونس احمد كشمولة رئيسا وأ.م. د.سلوى مبارك عبدالله عضوا وأ.م. د. سعد محمود رؤوف عضوا وأ.م. د. صهيب يحيى قاسم عضوا ومشرفا اولا ود. عدي عسل صالح عضوا و مشرفا ثانيا.
وبعدها قرأ قرار لجنة المناقشة وتضمين قبول الرسالة مع منح الطالبة درجة الماجستير.

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر