26 أغسطس، 2022
رسالة ماجستير في قسم الهندسة المدنية عن الأسفلت الخرساني المثبت
تمت مناقشة رسالة ماجستير في قسم الهندسة المدنية بجامعة الموصل بعنوان “بعض الخصائص الهندسية للأسفلت الخرساني المثبت” للطالبة اسراء محمد مشتاق سعيد في تمام الساعة التاسعة من يوم الخميس الموافق 25/08/2022.اهتمت هذه الدراسة بتقييم مخلفات الاسفلت الخرساني المتوفرة في مدينة الموصل وامكانية استخدامها في إنشاء طبقة الاساس وتحت الاساس للطرق. وتطرقت الى إمكانية تحسين خصائص هذه المخلفات بإضافة الاسمنت بنسب مختلفة، وايضا إضافة طلاء مستحلب الاسفلت بنسب مختلفة. وكذلك تقييم مدى ديمومة مخلفات الاسفلت الخرساني المثبت بالسمنت بنسبة. أهم المتغيرات التي اخذت في الحسبان هي نسب المواد (السمنت، طلاء مستحلب الاسفلت) المضافة، تأثير أوقات الانضاج التي استغرقت 28 يوماً، محتوى الرطوبة التي رصت عندها النماذج.أجريت العديد من الفحوصات على مخلفات الاسفلت الخرساني (المحتوى الرطوبي، الوزن النوعي، التأكل، التدرج، الرص المعدل، فحص نسبة تحمل كاليفورنيا، فحص الانضغاط غير المحصور، فحص الشد غير المباشر).أظهرت النتائج أن نماذج الاسفلت الخرساني تمتلك مقاومة ضد التآكل كما وبينت نتائج هذه الدراسة عن إمكانية استخدام مخلفات الاسفلت الخرساني شرط بعد تعديل التدرج في انشاء طبقة تحت الأساس. كما توصلت الدراسة إلى إمكانية استخدام مخلفات الاسفلت الخرساني المثبت بالسمنت في إنشاء طبقة الاساس. كذلك زادت قيمة نسبة تحمل كاليفورنيا، ومقاومة الانضغاط إذ بلغت أقصاها عند استخدام 7% سمنت وبعد مدة معالجة 28 يوماً. كما توصلت الدراسة إلى أن قيمة مقاومة الشد تساوي 5% من قيمة مقاومة الانضغاط للنماذج المثبتة بالسمنت بنسبة 2%.من ناحية أخرى بينت الدراسة عدم إمكانية استخدام مخلفات الاسفلت الخرساني المثبت بطلاء مستحلب الاسفلت في انشاء طبقة الاساس. كذلك من خلال اختبار الديمومة تبين نجاح نماذج مخلفات الاسفلت الخرساني المثبت بنسب سمنت (2، 4)% عند تعريضها لدورات الترطيب والتجفيف وضمن حدود المواصفات.وأخيراً، تمت دراسة التأثير الاقتصادي عند استخدام مخلفات الاسفلت الخرساني المثبت بالسمنت في انشاء طبقات الطرق ومدى امكانية تقليل كلفة الانشاء. وتبين من خلال الدراسة أنه عند استخدام مخلفات الاسفلت الخرساني المثبت بالسمنت قلت الكلفة بشكل ملحوظ. إذ أنه وعند استخدام مخلفات الاسفلت المثبت بالسمنت بنسبة 2% قلت الكلفة بنسبة 65.82%. وعند استخدام مخلفات الاسفلت المثبت بالسمنت بنسبة 4% قلت الكلفة بنسبة 64.48% من الكلفة الكلية مقارنة مع استخدام المواد الطبيعية في إنشاء طبقات الطرق.تألفت لجنة المناقشة من أ.م. د. رشيد مجيد المرسومي رئيسا وأ.م. د. عبدالرحمن هاني طه عضوا وأ.م. ابراهيم محمود احمد عضوا وأ. د. سهيل ادريس عبدالقادر خطاب عضوا ومشرفا.وبعدها قرأ قرار لجنة المناقشة وتضمن قبول الرسالة مع منح الطالبة درجة الماجستير. مبارك للقسم العلمي وللطالبة.