15 ديسمبر، 2022

رسالة ماجستير في قسم الهندسة المدنية عن هيكل خرساني مسلح

تمت مناقشة رسالة ماجستير في قسم الهندسة المدنية / جامعة الموصل بتخصص هندسة الانشاءات، بعنوان “تأثير طريقة نمذجة جدران الاملاء على الاستجابة الديناميكية غير الخطية لهيكل خرساني مسلح” للطالبة ميسم نبيل محمد وإشراف مشترك من الاستاذ الدكتور محمد نجم محمود والدكتورة حلا جاسم محمد في يوم الخميس الموافق 15/12/2022.
شملت الدراسة تأثير استخدام جدران الاملاء على الاستجابة الديناميكية غير الخطية باستخدام تحليل التاريخ الزمني للهياكل الخرسانية المسلحة الافتراضية. تضمنت الدراسة تحليل هيكل مكون من 8 طوابق من الخرسانة المسلحة مع الأخذ بنظر الاعتبار ثلاثة فضاءات مختلفة (3 × 3 م، 3 × 5 م، 3 × 6 م). كذلك تضمنت الدراسة تأثير استخدام جدران الاملاء ونمذجتها كدعامات قطرية مكافئة بعدة حالات شملت كل من الدعامة المفردة والمزدوجة والدعامة الثلاثية مع مواقع اتصال مختلفة مع الاعتاب والأعمدة. تم تحديد خاصية المفاصل البلاستيكية المناسبة لكل عضو في الهيكل (اعتاب وأعمدة ودعامات)، اعتمادًا على خصائص المواد والشكل الهندسي للمقاطع وحديد التسليح لكل عضو. تم اجراء مقارنة النتائج مع تلك الخاصة بجدران الاملاء الكاملة والهيكل بدون جدران الاملاء. في الدراسة الحالية تم التركيز على ايجاد التمثيل الأسهل والأنسب لجدران الاملاء. تم نمذجة جدران الاملاء هذه في ثلاثة حالات مختلفة مثل الدعامة المفردة والدعامة المزدوجة والدعامات الثلاثية. تم تحليل الهياكل باستخدام البرنامج SAP2000, V23 وكما شملت أيضا دراسة العديد من المتغيرات في التحليل الديناميكي غير الخطي تحت تاثير الهزة الارضية. تضمنت هذه المتغيرات تاثير اضافة جدران الاملاء بنماذجها المختلفة على الفترة الطبيعية لكل منشأ، وتغير التعجيل، وقوى القص عند القاعدة، وإزاحة الهيكل الخرساني، وتغير نسبة الازاحة البينية بين الطوابق على طول ارتفاع المبنى.
اظهرت النتائج تباين القوة المحورية في دعامة معينة والقوة المحورية وعزم الانحناء في عمود محدد لكل منشأ. تتمثل التحسينات المهمة الرئيسية التي نتجت عن استخدام جدران الاملاء في التحليل، في الانخفاض الملحوظ في الفترة الطبيعية، وإزاحة السقف، ونسبة الازاحة بين الطوابق، مما أدى إلى تقليل عدد المفاصل البلاستيكية المتكونة في الهياكل وكما أدى استخدام جدران الاملاء في تحليل هذه الهياكل أيضًا إلى زيادة قص القاعدة للفضاءات الثلاثة المختلفة مقارنة بالهيكل بدون جدران الاملاء. بالإضافة إلى ذلك، انخفاض في عزوم الانحناء وزيادة القوة المحورية للأعمدة المحددة. عندما يتم تضمين جدران الاملاء في التحليل بواسطة الدعامة القطرية المكافئة، تم ملاحظة أن وقت تنفيذ التحليل يتناقص مقارنة بالنموذج الذي يتضمن جدران املاء كامل. حيث أنه من الأكثر كفاءة تمثيل جدران الاملاء بدعامة مكافئة بدلاً من استخدام جدران الاملاء الكاملة وتحقيق نتائج اقتصادية من حيث الدقة وقت تنفيذ التحليل.
تألفت لجنة المناقشة من الاستاذ مساعد الدكتور سفيان يونس احمد رئيساً وعضوية كل من الأستاذ المساعد الدكتور عاصم محمد لطيف من جامعة تكريت / كلية الهندسة والاستاذ المساعد الدكتور جاسم علي عبد الله بالإضافة إلى الاستاذ الدكتور محمد نجم محمود (عضواً ومشرفاً اول) والدكتورة حلا جاسم محمد (عضوا ومشرفا ثانٍ) وتم بعدها قراءة قرار اللجنة والذي نص على قبول الرسالة مع منح الطالبة درجة الماجستير. مبارك للطالبة والقسم العلمي.

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر