18 أبريل، 2023

رسالة ماجستير في قسم الهندسة المدنية عن دراسة خصائص حركة عبور السابلة في التقاطعات والفلكات الحضرية شديدة الازدحام في الجانب الأيسر من مدينة الموصل.

تمت مناقشة رسالة ماجستير في قسم الهندسة المدنية/ جامعة الموصل بتخصص الطرق، بعنوان “دراسة خصائص حركة عبور السابلة في التقاطعات والفلكات الحضرية شديدة الازدحام في الجانب الأيسر من مدينة الموصل” للطالبة فاطمة ماهر جاسم في قاعة المناقشات يوم الثلاثاء الموافق 18/4/2023.
حضر المناقشة كلا من الاستاذ الدكتور منير سالم طه/ مساعد رئيس جامعة الموصل، والاستاذ الدكتور عبد الرحيم ابراهيم جاسم/ عميد كلية الهندسة.
أصبح الازدحام المروري في معظم تقاطعات مدينة الموصل المزودة بإشارات ضوئية والتقاطعات الغير مزودة بإشارات مشكلة خطيرة. المشاة هم المستخدمون المعرضون للخطر والذين عادة ما يتعرضون للتهديد بسبب هذا الازدحام المروري أثناء عبورهم في هذه التقاطعات وخاصة عند ممرات المشاة. حدثت بعض الحوادث الخطيرة وخاصة للأطفال الصغار والإناث وكبار السن لأن لديهم قدرة فسيولوجية منخفضة على الحركة، خاصة عند مقتربات التقاطع. لتوفير مستوى أعلى من السلامة والأمان عند تقاطعات مدينة الموصل، تم اقتراح هذه الدراسة حيث تضمنت هذه الدراسة أربع مراحل مختلفة من جمع البيانات وتحليلها لتسهيل فهم المشكلة.
كانت أهم مرحلة في هذه الدراسة هي التفاعل المعقد بين حركة المشاة والمركبات عند تعارض بعضها البعض في منطقة المشاة. كان وقت التأخير الذي يتصرف به كل من المشاة والمركبات من أهم العوامل التي تم تصميمها مقابل بعض المتغيرات مثل المشاة وتدفق المركبات والخصائص الهندسية للاقتراب. تم إجراء تحليل الانحدار التدريجي الامامي باستخدام بعض البرامج المفيدة مثل SPSS-26 وMintab-18 هنا حيث أن المتغيرات المستقلة هي أكثر من واحد للحصول على أقصى قدر من المعلمات القوية التي تؤثر على وقت تأخير المشاة والمركبة، والتي ترتبط ارتباطًا مباشرًا بـ LOS لكليهما بالإضافة إلى نوع التقاطع الكامل المدروس. بعض النتائج التي تم الحصول عليها هي (الفجوة الحرجة في التقاطعات ذات الإشارات كانت 3.4 ثانية ولكنها كانت 6.7 ثانية عند الدوارات الحصول على معامل ارتباط جيدR2 = 0.887 بين كل من تدفق المشاة وسرعة السيارة وسرعة المشاة على معدل التأخير للمشاة عند التقاطعات ذات الإشارات الضوئية، بينما في الدوارات، كل من سرعة السيارة وجنس المشاة كان له تأثير على معامل التأخير للمشاة بمعامل ارتباط R2 = 0.86.
تألفت لجنة المناقشة من الاستاذ المساعد الدكتور محمد ياسين طه، وعضوية كلا من الأستاذ المساعد الدكتور عبدالباسط عبدالعزيز محمود/ الجامعة التقنية الشمالية – الكلية التقنية الهندسية، والاستاذ المساعد الدكتور محمد احمد حمودي، وباشراف وعضوية الاستاذ الدكتور عبدالخالق مال الله احمد.
و بعدها تمت قراءة قرار لجنة المناقشة والذي تضمن قبول الرسالة مع منح الطالبة درجة الماجستير. مبارك للطالبة ولقسم الهندسة المدنية.

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر