27 أبريل، 2023

رسالة ماجستير في قسم الهندسة المدنية عن دراسة التصميم الأمثل للعتبات الخرسانية المسلحة المقواة خارجيا باستخدام ال FRP.

تمت مناقشة رسالة ماجستير في قسم الهندسة المدنية/ جامعة الموصل بتخصص الإنشاءات، بعنوان “دراسة التصميم الأمثل للعتبات الخرسانية المسلحة المقواة خارجيا باستخدام ال FRP” في قاعة المناقشات يوم الخميس الموافق 27/4/2023.
هدف الدراسة الأساسي التي تقدمت بها الطالبة نور محمد شيت الشلاوي هو تعزيز إمكانيات الانحناء والقص للعتبات الخرسانية المسلحة. بالنسبة للانحناء أو القص، يمكن تطبيق ألياف الكاربون على العتب الخرساني المسلح باستخدام تقنية التقوية المرتبطة خارجيًا، حيث يتم ربط الألياف سواء كانت شرائح أو صفائح رطبة إلى وجه الشد الخارجي للعتبة في حالة الانحناء أما بالنسبة للتعزيز في حالة القص. وأظهرت النتائج أن تكلفة التقوية من الجانبين كانت أقل بنسبة 12٪ من التسليح من الجوانب الثلاثة ، أما الألياف عند التسليح من الجانبين فقد كانت أكثر سمكًا.
تم حل حالة أخرى، وهي حالة دمج بين الإنحناء والقص وأيضا بحالتين منفصلتين بالنسبة للقص، من الجانبين ومن الجوانب الثلاثة، حيث تم الجمع بين قيود القص والإنحناء في كودACI 440-2R-17. أظهرت النتائج فاعلية تقنية PS في الوصول إلى أقل تكلفة للعتبة.
وتجدر الإشارة إلى أنه تمت مقارنة نتائج كل حالة تم حلها مع عتبات اخرى مصممة وفقًا للكود ACI 318-19 وتحت نفس ظروف التحميل ومن خلال هذه المقارنات، فقد تم إثبات أنه يمكننا من خلال تقنية PS الحصول على أقل تكلفة ممكنة لكل حالة من حالات التقوية.
تم إجراء دراسة مقارنة على مجموعة من العتبات الخرسانية المسلحة المقواة بألياف الفايبر تم جمعها من الأدبيات، وكشفت النتائج عن إمكانية تقنية البحث عن الأنماط في تقليل تكاليف هذه العتبات تحت نفس ظروف التحميل ، عن طريق تغيير الأبعاد بالنسبة للفايبر(تغيير عرض الألياف أو السماكة بالنسبة للإنحناء)، أو عن طريق (تغيير السماكة أو المسافات بين الشرائح بالنسبة للقص).
ترأس لجنة المناقشة الاستاذ الدكتور ايثار ذنون داؤد (الجامعة التقنية الشمالية/ الكلية التقنية الهندسية/ الموصل)، وعضوية كلا من الاستاذ المساعد الدكتور سفيان يونس احمد والاستاذ المساعد الدكتور جاسم علي عبدالله، وباشراف وعضوية الاستاذ المساعد الدكتور ربيع مؤيد نجم (مشرفاً اول)، والدكتور براء جبار محمود (مشرفا ثاني).
و بعدها تمت قراءة قرار لجنة المناقشة وتضمن قبول الرسالة مع منح الطالبة درجة الماجستير.
مبارك للطالبة ولقسم الهندسة المدنية.

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر