30 أبريل، 2023

رسالة ماجستير في قسم الهندسة المدنية عن مقاومة القص للخرسانة باستخدام الركام الخشن المعاد تدويره.

تمت مناقشة رسالة ماجستير في قسم الهندسة المدنية/ جامعة الموصل بتخصص الإنشاءات، بعنوان “مقاومة القص للخرسانة باستخدام الركام الخشن المعاد تدويره” في قاعة المناقشات يوم الاحد الموافق 30/4/2023.
هدف الدراسة الأساسي التي تقدم بها الطالب عمر حامد عبدالله البصري، تصميم خلطة خرسانية مبنية على معايير متعلقة بالكثافة والترسيب وبعض المواصفات المعتمدة على طريقة تصميم الخلطات الخرسانية A.C.I للخرسانة ذات الركام العادي وإجراء الاختبارات الميكانيكية لها مثل الضغط والشد وقوة الانحناء وغيرها ، واعتماد هذا الخليط كمزيج مرجعي. ثم استبدال الركام الخشن بالركام المكسر المعاد تدويره بنسب مختلفة (0٪ ، 25٪ ، 50٪ ، 75٪ ، 100٪) ثم دراسة الخصائص الميكانيكية لكل مزيج من حيث قوة الانضغاط وقوة الانثناء وقوة الشد و مقارنة النتائج بنتائج الخليط المرجعي. ثم إجراء اختبار القص المباشر باستخدام نموذج لكل نسبة استبدال للركام الخشن المعاد تدويره ودراسة تأثيرها على مقاومة القص.
كشفت النتائج أن مقاومة الانضغاط كانت أقل من تلك الخاصة بالخلطة المرجعية بنحو (2.7، 4، 5.6، 10.3)٪ على التوالي. بالإضافة إلى باقي الخواص الميكانيكية. كانت نتائج اختبار القص المباشر باستخدام نموذج الدفع أقل من نتائج القوالب ذات الشكل L. والسبب في ذلك هو أن اجهادات الانحناء تتداخل مع إجهادات القص أثناء عملية الاختبار ، مما يقلل من قوة القص الناتجة. بالمقارنة مع القوالب الأخرى، حقق القالب L-Type بعمق 70 مم نتائج أفضل ،بالمقارنة مع قيم مقاومة القص التي تساوي تقريبًا الجذر التربيعي لمقاومة ضغط المكعب للخرسانة.
ترأس لجنة المناقشة الاستاذ المساعد الدكتور صهيب يحيى قاسم وعضوية كلا من الاستاذ مساعد الدكتور جاسم محمد عبد (الجامعة التقنية الشمالية/ الكلية التقنية الهندسية/ الموصل)، والدكتور عدي عسل صالح، وباشراف وعضوية الاستاذ الدكتور محمد نجم محمود (مشرفاً اول)، والدكتورة نادية صديق اسماعيل (مشرفا ثاني).
و بعدها تمت قراءة قرار لجنة المناقشة وتضمن قبول الرسالة مع منح الطالب درجة الماجستير.
مبارك للطالب ولقسم الهندسة المدنية.

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر