30 أبريل، 2023

رسالة ماجستير في قسم الهندسة المدنية عن مقاومة التوزيع المؤثر للأعضاء الخرسانية المسلحة بأستخدام الذكاء الإصطناعي.

تمت مناقشة رسالة ماجستير في قسم الهندسة المدنية/ جامعة الموصل بتخصص الإنشاءات، بعنوان “التوزيع المؤثر للاعضاء الخرسانية المسلحة بأستخدام الذكاء الإصطناعي” في قاعة المناقشات الثانية يوم الاحد الموافق 30/4/2023.
هدف الدراسة الأساسي التي تقدم بها الطالب محمود عصام جمال الدين النوري هو توزيع الأعضاء الهيكلية المختلفة (جدران القص والأعمدة العائمة والعتبات والبلاطات) بشكل فعال واقتصادي من خلال مخطط الارضية (خريطة) باستخدام وظائف موضوعية مختلفة (اهداف) مثل تقليل المسافة بين مركز الكتلة ومركز الصلابة باستخدام التوزيع الفعال لجدار القص، وتقليل العزوم المطبقة على الأعمدة، وتقليل الانحراف على المدى الطويل من خلال توزيع العتبات بشكل فعال، وأخيراً توزيع العتبات والبلاطات عبرمخطط الأرضية لضمان حالة تحميل محددة للبلاطات (بلاطات ذات اتجاه واحد). سيتم تحقيق كل هذه الأهداف بأقل تكلفة للعضو الإنشائي في وقت واحد باستخدام متغيرات التصميم المختلفة مثل أبعاد الأعضاء والموقع وحديد التسليح.
تم تنفيذ إجراء التحسين متعدد الأهداف باستخدام البحث عن الأنماط (PS) وتحسين سرب الجسيمات (PSO) من خلال تطوير كود MATLAB وفقًا لقيود كود ACI للتحكم في الموقع الفعال والقوة والتكلفة والانحراف وعوامل التصميم الأخرى ضمان إمكانية الخدمة والمتانة للأعضاء الخرسانية المسلحة المصممة.
كشفت النتائج أن استخدام أسلوب الذكاء الاصطناعي لدوال البحث عن النمط وتحسين سرب الجسيمات كان مفيدًا للغاية في الحصول على نتائج التصميم من خلال عدد قليل من التكرارات والحلول مع عدم تجاوز للحدود الموضوعة مما يشير إلى أن استخدام الذكاء الاصطناعي هو أداة فعالة للغاية في تحسين وحل مشاكل التصاميم الغير خطية ومتعددة الأهداف.
ترأس لجنة المناقشة الاستاذ المساعد الدكتوره سلوى مبارك عبدالله وعضوية كلا من الاستاذ المساعد السيد هيثم حازم سعيد (الجامعة التقنية الشمالية/ الكلية التقنية الهندسية/ الموصل)، والدكتوره حلا جاسم محمد، وباشراف وعضوية الاستاذ مساعد الدكتور ربيع مؤيد نجم.
وبعدها تمت قراءة قرار لجنة المناقشة وتضمن قبول الرسالة مع منح الطالب درجة الماجستير.
مبارك للطالب ولقسم الهندسة المدنية.

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر