18 سبتمبر، 2023

رسالة ماجستير في قسم الهندسة المدنية عن تحليل وتقييم خصائص المرور على طريق ريفي ذو مسارين واتجاهين

تمت مناقشة رسالة ماجستير في قسم الهندسة المدنية/ جامعة الموصل بتخصص الطرق والنقل، بعنوان: تحليل وتقييم خصائص المرور على طريق ريفي ذو مسارين واتجاهين، في قاعة المناقشات يوم الاثنين الموافق 2023/9/18.

هدف الدراسة الاساسي التي تقدم بها الطالب محمد عدنان أعبيد الجوعاني في هذا العمل هو استخدام إجراءات HCM 2022 لتحليل وتقييم ومناقشة خصائص تشغيل حركة المرور الحالية والمستقبلية على مقاطع TLTW في المنطقة قيد الدراسة. وبالنسبة للقطاعات التي بها مشاكل في حركة المرور، وبعد تنفيذ حلول حركة المرور المناسبة لتحسين كفاءة TLTW بناءً على الحفاظ على التدفقات العالية المستمرة طوال ساعات الذروة المرورية فضلا عن استخدام وعرض وفهم أحدث وأفضل برامج المرور والبرامج الإحصائية الأكثر استخدامًا وشعبية مع ميزات سهلة الاستخدام وموفرة للوقت لأداء مسح وجمع بيانات حركة المرور، وتحليل حركة المرور الحالية والمستقبلية، وحسب الظروف والخصائص المتوفرة وبما يخدم أهداف الدراسة.

أوضحت نتائج الدراسة وبناءً على المقارنة الاحصائية ان هناك افضلية واضحة ومصداقية لنتائج HCS 2010 عن تلك في HCS 2000 بفروقات اقل مع نتائج اصدار 2022 وبقيم احصائية لمعامل الاختلاف يساوي 2.77%و3.61% وRMSE 1.6 %و 2.06% مع فروقات غير معنوية لقيمة t تساوي 0.44و 0.75 و قيمة X 2 تساوي 3.59 و 5.14 خلال ساعات خارج الذروة و الذروة على التوالي.

أوصت الدراسة إلى أنه في ظل ظروف الطرق السريعة النموذجية TLTW خلال ساعات الذروة في يوم العمل العادي في هذا العمل، فإن أداء HCM 2022 هو الأفضل نسبيًا.

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر