30 مارس، 2022

رسالة ماجستير في قسم الهندسة الميكانيكية عن وحدات التوليد الغازية المركبة

نوقشت رسالة ماجستير في قسم الهندسة الميكانيكية بجامعة الموصل بعنوان “تحليل الطاقة والطاقة المتوفرة لوحدات التوليد الغازية المركبة” للطالبة رفل خالد جاسم السويداني في تمام الساعة التاسعة من يوم الأربعاء الموافق 30/3/2022 وعلى قاعة الدراسات العليا.
قيم البحث اداء وحدة غازية مركبة باستخدام القانون الأول والثاني لديناميك الحرارة، حيث تم تقييم أداء الوحدة الغازية البسيطة “القيارة” عند تغير درجة حرارة المحيط الخارجي 10 الى 50 درجة مئوية. وايضا تقييم اداء مولد البخار ثنائي الضغط عند ظروف تشغيلية مختلفة شملت كل من درجة حرارة المحيط الخارجي ونسبة الانضغاط ودرجة التضايق والضغط العالي والواطئ لمولد البخار.
بيّنت النتائج تأثير تغّير ضغط البخار لمرحلة الضغط العالي من 5 بار إلى 85 بار في كمية الحرارة المكتسبة من غازات العادم في مرحلة الضغط العالي لمنظومة توليد البخار وعند زيادة الضغط الواطئ من 2 إلى 8 بار فان كمية الحرارة الكلية المكتسبة في منظومة توليد البخار ومعدل جريان كتلة مائع التشغيل في مرحلة الضغط الواطئ سوف تنخفض بنسبة 26.98% و5.9% على التوالي. بينما معدل جریان كتلة مائع التشغيل في مرحلة الضغط العالي سوف تثبت عند زيادة الضغط الواطئ من 2 إلى 8 بار. أما بالنسبة لوحدة التوليد المركبة فبينت النتائج أنَه عندما تعمل الوحدة بدرجة حرارة 10°C ونسبة انضغاط 12 فان القدرة التوليدية زادت بمقدار 29.31% عن تلك التي يمكن الحصول عليها من الوحدة الغازية البسيطة، أما الاستهلاك النوعي للوقود بالنسبة للوحدة الغازية وكفاءة الوحدة التوليدية وصلت إلى 42.2% أي ارتفعت بنسبة 22.53% عن الوحدة الغازية البسيطة، اما الاستهلاك النوعي للوقود في الوحدة الغازية البسيطة هو أعلى منه بالنسبة للوحدة المركبة وبنسبة 28.5% عند عمل الوحدتين عند حرارة 10 °C ونسبة انضغاط 12. وعند زيادة درجة التضايق من 10 °C إلى 40 °C فإنَ كفاءة الوحدة التوليدية المركبة تنخفض بنسبة %2.66. في حين القدرة المتولدة والكفاءة الحرارية في الوحدة المركبة سوف تزداد وبنسبة 21.25%، 45.7% على التوالي مع ازدياد نسبة الانضغاط من 8 إلى 16.
تالفت لجنة المناقشة من أ.د عمر محمد علي رئيسا وعضوية كل من أ.م.د عدنان محمد عبد الله الصفاوي وأ.م. رقيب حمادي رجب وا.م.د عبد الرحمن الحبو محمد عضوا ومشرفا وبعدها قرأ قرار لجنة المناقشة وتضمن قبول الرسالة مع منح الطالبة درجة الماجستير.

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر