27 فبراير، 2022

رسالة ماجستير في قسم الهندسة الميكانيكية عن منظومة التثليج الامتصاصية

نوقشت رسالة ماجستير في قسم الهندسة الميكانيكية بجامعة الموصل بعنوان “استغلال الطاقة الحرارية المصاحبة لغازات العادم في منظومة تثليج امتصاصية” للطالبة زهراء رياض محمود في تمام الساعة التاسعة من يوم الخميس الموافق 24/2/2022 وعلى قاعة الدراسات العليا.
تضمن البحث إجراء دراسة نظرية للتحقق من إمكانية تشغيل منظومة تثليج امتصاصية تستخدم محلول (بروميد الليثيوم – ماء) تعمل بإستغلال الطاقة المتبددة مع غازات العادم من محرك احتراق داخلي في ظروف تشغيل مختلفة لكل من المحرك ومنظومة التثليج. ومن أجل أن تكون الدراسة قريبة من الواقع استخدمت النتائج التجريبية المستحصلة من تشغيل محرك احتراق داخلي مختبري رباعي الاشواط ذي اربعة اسطوانات في محاكاة منظومة التثليج الامتصاصية، ودراسة تأثير بعض العوامل التشغيلية للمحرك ولمنظومة التثليج في معامل أداء المنظومة، وذلك باستخدام برنامج حل المعادلات الهندسية (EES).
أظهرت النتائج أن كمية الطاقة الحرارية المتبددة مع غازات العادم ودرجة حرارة هذه الغازات تزدادان مع زيادة السرعة الدروانية، وقد بلغت أعلى قيمة للطاقة الحرارية 20.27 كيلو واط، وأعلى درجة حرارة 416.7 درجة مئوية، وذلك عندما كان التحميل 100% والسرعة الدورانية 2500 دورة/دقيقة. كذلك فإن كلاً من سعة التبريد ومعامل الأداء تزداد مع زيادة السرعة الدورانية أيضاً، ولجميع ظروف التحميل. فكانت نسبة الزيادة في سعة التبريد 130% وفي معامل الأداء 0.54% عند تغيير السرعة من 1250 إلى 2500 دورة/دقيقة، وذلك عندما كانت درجة حرارة كل من المبخر والمكثف ووعاء الإمتصاص (12 و 35 و 35 درجة مئوية)، وسجلت أعلى قيمة لمعامل الأداء عند هذه الظروف، وهي 0.8543.
كما أظهرت النتائج ازدياد كل من سعة التبريد ومعامل الأداء مع ارتفاع درجة حرارة المبخر لجميع ظروف تشغيل المحرك. إذ بلغت نسبة الزيادة في سعة التبريد 37.5% وفي معامل الأداء 4.8% عند تغيير درجة حرارة المبخر من 4 إلى 12 درجة مئوية عندما كان الحمل 100% والسرعة الدروانية 2500 دروة/دقيقة ودرجة حرارة كل من المكثف ووعاء الامتصاص 35 درجة مئوية.
بينت الدراسة أيضاً إمكانية استغلال الطاقة الحرارية المتبددة مع غازات العادم في تشغيل منظومة تثليج إمتصاصية في ظروف معينة، و بالأخص عند الاحمال العالية، اذ تراوحت الطاقة الحرارية المتبددة مع غازات العادم بين 4.599 كيلو واط عند السرعة الدورانية للمحرك 1250 دورة/دقيقة في ظروف عدم التحميل و20.27 كيلو واط عند سرعة دروانية 2500 دورة/دقيقة في ظروف التحميل 100%.
تالفت لجنة المناقشة من أ.م.د عبد الرحمن حبو محمد رئيسا وعضوية كل من أ.م.د فرحان احمد خماس وأ.م. زياد محمد مجيد وا.م.د عدنان محمد عبدالله الصفاوي عضوا ومشرفا وبعدها قرأ قرار لجنة المناقشة وتضمن قبول الرسالة مع منح الطالبة درجة الماجستير.

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر