4 مارس، 2022

رسالة ماجستير في قسم الهندسة الميكانيكية عن اداء توربينات الرياح

نوقشت رسالة ماجستير في قسم الهندسة الميكانيكية بجامعة الموصل بعنوان “نمذجة ومحاكاة أداء توربينات الرياح للعمل في الظروف الجوية العراقية” للطالب رجا جار الله عبد الرحمن في تمام الساعة التاسعة من يوم الخميس الموافق 3/3/2022 وعلى قاعة الدراسات العليا.
تعد طاقة الرياح من مصادر الطاقة المتجددة النظيفة التي استخدمها الإنسان منذ القدم واصبح من الضروري تطوير وتحسين أداء توربينات الرياح من خلال استراتيجيات محاكاة التوربين لتقليل تكلفة توليد الطاقة وهو أمر مرغوب فيه للغاية من قبل المختصين في صناعة استغلال طاقة الرياح.
تركزت هذه الدراسة على تصميم توربينات الرياح المعززة بالناشر بالحالات الثلاثة للتوربين وهي
Diffuser ، Shroud ، Nozzle.
حيث تعد توربينات الرياح (DAWT) هي أحد هذه الابتكارات (والتي هي توربينات معدلة مع ناشر رياح مخروطي الشكل يستخدم لزيادة كفاءة تحويل طاقة الرياح إلى طاقة كهربائية). وتعمل DAWTS على زيادة قدرة التوربين وبالتالي زيادة كفاءته بمقدار زيادة سرعة الرياح، وذلك باستخدام مجرى هواء
Diffuser Wind Turbine
بالإضافة الى تغيير زاوية الريشة. حيث تمت المحاكاة باستخدام برنامج ANSYS FLUENT لمحاكاة سرعة تدفق السوائل والتنبؤ بها. تعتبر ديناميكيات السوائل الحسابية (CFD) احد الاساليب التي تستخدم لتحسين تصميم التوربينات، حيث تكون نتيجة المحاكاة مرجعاً يستفاد منه في توسيع معرفة السلوك الديناميكي لتوربينات الرياح وتحسين أداءها في المستقبل.
تم جمع بيانات سرعة الرياح بارتفاع 50 متر لـخمسة مواقع مختارة في العراق وذلك لتحديد توزيع سرعة الرياح. وتشمل المواقع الموصل وأجزاء منها والناصرية وبغداد والبصرة وعلى ارتفاع 50 متر، و خلال جمع البيانات المسجلة ظهرت إمكانات استغلال طاقة الرياح في العراق حيث أن موقع البصرة والناصرية يتمتع بسرعة رياح جيدة، بلغت اكثر من 6 متر/ثانية وهي قيمة يمكن استثمارها عن طريق أنشاء مشاريع استثمار طاقة الرياح.
تالفت لجنة المناقشة من أ.د عمر خليل احمد رئيسا وعضوية كل من أ.م.د عبد الرحمن حبو محمد و أ.م.د ليث محمد جاسم و م.د أحمد خالد ابراهيم عضوا ومشرفا وبعدها قرأ قرار لجنة المناقشة وتضمن قبول الرسالة مع منح الطالب درجة الماجستير.

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر