2 يونيو، 2022

رسالة ماجستير في قسم الهندسة الميكانيكية عن تأثير الإشعاع

تمت مناقشة رسالة ماجستير في قسم الهندسة الميكانيكية بجامعة الموصل بعنوان “تاثير الإشعاع على جريان الحمل الطبيعي اللادارسي على طول جدار عمودي غير متساوي درجة الحرارة ومغمور في وسط مسامي مع توليد حرارة” للطالب رافع محمد داؤد في تمام الساعة التاسعة من يوم الخميس الموافق ٢/ ٦ /٢٠٢٢ وعلى قاعة الدراسات العليا.
يقدم هذا البحث دراسة عددية لمحاكاة تأثير الإشعاع على جريان الحمل الطبيعي اللادارسي على طول صفيحة عمودية غير متساوية درجة الحرارة مغمورة في وسط مسامي مع وجود توليد حراري وتم استخدام الحل المتماثل لتحويل المعادلات الحاكمة من صيغتها البعدية إلى الصيغة اللابعدية. واستخدمت طرائق الفروق المحددة لتحويل المعادلات التفاضلية الحاكمة للمسألة إلى صيغها العددية وتم برمجتها باستخدام لغة فورتران.
خلصت الدراسة الى أن زيادة اس قانون القوة والذي يمثل زيادة درجة حرارة سطح الصفيحة العمودية يؤدي إلى إنخفاض سرعة جريان المائع اللابعدية وإنخفاض درجة الحرارة اللابعدية وزيادة عدد نسلت الموقعي وزيادة معدل عدد نسلت إلى القيمة الحرجة ثم يبدأ بالإنخفاض التدريجي. كما أن زيادة اس قانون القوة يعمل على زيادة قيمة إجهاد القص الموقعي. إن زيادة معلمة فوركهايمر تقود إلى إنخفاض في سرعة الجريان للمائع وإنخفاض بسيط في درجة الحرارة وكذلك إنخفاض في عدد نسلت الموقعي ومعدل عدد نسلت وإجهاد القص الموقعي.
إن إرتفاع قيمة معلمة الإشعاع الحراري تعمل على زيادة سرعة الجريان للمائع اللابعدية وزيادة درجة الحرارة اللابعدية وإرتفاع معلمة عدد نسلت الموقعي ومعلمة معدل عدد نسلت وإنخفاض معلمة إجهاد القص الموقعي. إن زيادة معلمة الإشعاع الحراري بوجود التوليد الحراري أدت إلى زيادة ملحوظة في سرعة جريان المائع اللابعدية وزيادة درجة الحرارة اللابعدية وإرتفاع معلمتي عدد نسلت الموقعي ومعدل عدد نسلت وإنخفاض معلمة إجهاد القص الموقعي.
تالفت لجنة المناقشة من أ.م.د عدنان محمد عبدالله الصفاوي رئيسا وعضوية كل من أ.م.د. عبيد مجيد علي وم.د أحمد فؤاد النعمة وم.د. صدام عطية محمد عضوا ومشرفا. وبعد النقاش قرأ قرار لجنة المناقشة وتضمن قبول الرسالة مع منح الطالب درجة الماجستير. مبارك للطالب والقسم العلمي ولمزيد من التقدم.

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر