23 ديسمبر، 2022

رسالة ماجستير في قسم الهندسة الميكانيكية عن مط الصفائح المعدنية

تمت مناقشة رسالة ماجستير في قسم الهندسة الميكانيكية / كلية الهندسة بجامعة الموصل بعنوان “العوامل المؤثرة على معامل حد الانحناء بالمط للصفائح المعدنية” للطالب يوسف سالم محمود الحديدي باشراف الاستاذ المساعد عامر يحيى محمد الجرجيس كمشرف اول ود. انس عبيد ادريس كمشرف ثاني وذلك في تمام الساعة التاسعة من يوم الخميس الموافق 2022/12/22.
تم تشكيل نماذج من صفائح الصلب السبائكي باستخدام عملية تشكيل الانحناء بالمط عمليا عن طريق عمل قالب وماسك النموذج وخرامة ذات رأس على شكل V. وكذلك تمت دراسة تأثير نصف قطر الخرامة على قابلية التشكيل من خلال تشكيل نماذج بنوعين من الخرامات ذات انصاف اقطار 5 و10 ملم. وذلك لتغيير مسار تشكيل النماذج الى مسارات تسمح للنماذج بتحسين قابلية التشكيل. وكذلك تمت دراسة تأثير ابعاد النماذج المستخدمة في عملية الانحناء بالمط على قابلية التشكيل من خلال تغيير عرض النماذج في الجانب النظري. تم عمل موديل عددي لعملية تشكيل الانحناء بالمط عدديا باستخدام طريقة العناصر المحددة المتمثلة ببرنامج (6 COMSOL) وذلك عن طريق تمثيل حركة خرامة التشكيل وتثبيت النماذج داخل قالب التشكيل وذلك لعمل مقارنة مع النتائج العملية.
اظهرت النتائج انصفائح الصلب السبائكي من نوع SS316 اعطت قابلية تشكيل افضل واعلى من الصفيحة الثانية والتي من نوع SS304. وايضا النتائج العملية اظهرت تقاربا مقبولا مع النتائج النظرية.
تألفت لجنة المناقشة من أ. هيثم محمد وعد الله رئيسا وعضوية كل من أ.م.د. سعد زغلول سعيد وا.م. عامر يحيى محمد ود. عمر ذنون جمعة ود. انس عبيد ادريس عضواً ومشرفاً.
وبعدها قرأ قرار لجنة المناقشة وتضمين قبول الرسالة مع منح الطالب درجة الماجستير. مبارك للطالب والقسم العلمي.

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر