30 أبريل، 2023

رسالة ماجستير في قسم الهندسة الميكانيكية عن مقارنة بين المسيطرات PID والمنطق المضبب على نظام تعليق السيارة غير الخطي.

تمت مناقشة رسالة ماجستير في قسم الهندسة الميكانيكية/ كلية الهندسة في جامعة الموصل، بعنوان “مقارنة بين المسيطرات PID والمنطق المضبب على نظام تعليق السيارة غير الخطي”، في قاعة المناقشات يوم الاحد الموافق 30/4/2023.
حضر المناقشة الاستاذ الدكتور منير سالم طه/ مساعد رئيس جامعة الموصل للشؤون العلمية، والاستاذ المساعد الدكتور عمر محمد حمدون/ رئيس قسم الهندسة الميكانيكية.
هدفت الرسالة التي تقدم بها الطالب مصطفى إبراهيم نجم الى مقارنة جودة الركوب لأنظمة التعليق النشطة وفقا لمعاملات أداء التعليق مثل وقت الارتفاع (tr)، وتسوية الوقت (ts)، وذروة تجاوز (Mp) ولكل من المتغيرات: انحراف التعليق (x_1- x_2)، وإزاحة الكتلة المنبثقة (x_1)، وإزاحة الكتلة غير المنبثقة (x_2)
ناقشت الرسالة اقتراح نظام تعلق نشط من الدرجة الثانية وتمثيلة الرياضي لكل من الحالتين لخطية والغير خطية مع عمل محاكاة للنظام بدون وبعد إضافة المسيطرات التكاملي التناسبي التفاضلي والمنطق المضبب باستخدام برنامج الماتلاب.
أظهرت نتائج المحاكاة تحسنا في أداء النظام واستقراره بعد استخدام كل من المسيطر التكاملي التناسبي التفاضلي والمنطق المضبب. ومن ثم تصبح النتيجة للنظام الخطي وغير الخطي لكل من ts، Mp بعد استخدام PID )1.693 ثانية، 0.3682 سم، 1.325 ثانية، 0.02217 سم) وأيضا للمنطق الضبابي (1.275 ثانية، 0.1035 سم، 0.275 ثانية، 0.014 سم) على التوالي. وخلصت الدراسة الى أن تأثير المنطق المضبب على النظم الخطية وغير الخطية هو أفضل من نتائج المتحكم PID وفق المعاملات المذكورة أعلاه.
ترأس لجنة المناقشة الأستاذ الدكتور صباح محمد جميل وعضوية كلا من الأستاذ المساعد الدكتور تحسين طه عثمان، و الدكتور انس عبيد ادريس وبإشراف وعضوية كل من الأستاذ المساعد الدكتور علاء دحام يونس و الدكتور فراس احمد مجيد.
وبعدها تمت قراءة قرار لجنة المناقشة وتضمن قبول الرسالة مع منح الطالب درجة الماجستير. مبارك للطالب ولقسم الهندسة الميكانيكية.

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر